السبت 13 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

أمير قطر: لا يجوز إهمال القضية السورية

21 سبتمبر 2021، 09:30 م
أمير قطر
أمير قطر

دعا أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى عدم إهمال القضية السورية، وذلك خلال كلمة له الثلاثاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال "آل ثاني" في كلمته: "لقد مر عقد من الزمان على الأزمة في سوريا، التي بدأت بانتفاضة سلمية وتحولت إلى كارثة إنسانية بسبب الحرب التي شنها النظام على شعبه، ويحمل استمرار الأزمة مخاطر كبيرة على سوريا نفسها وعلى السلم والأمن في المنطقة والعالم، بما في ذلك تفاقم خطر الإرهاب."

وأضاف: "لا يجوز إهمال القضية السورية، ولا إدارة المجتمع الدولي ظهره لمعاناة الشعب السوري مثلما حصل مؤخراً إبان قصف (نظام بشار الأسد) مدينة درعا (جنوب - مهد الانتفاضة) وغيرها".

وطالب أمير قطر المجتمع الدولي بـ"مضاعفة جهوده لإنهاء هذه الأزمة، من خلال الحل السلمي وفقا لإعلان جنيف 1، وتنفيذ قرار مجلس الأمن 2254 بجميع عناصره والمحافظة على وحدة سوريا الإقليمية والوطنية وسيادتها واستقلالها".

ومطلع شهر أيلول/سبتمبر الجاري أدانت وزارة الخارجية القطرية التصعيد العسكري من قبل نظام الأسد وميليشياته على محافظة درعا، إذ قالت إن دولة قطر تدين بأشد العبارات الهجوم الوحشي لقوات النظام على درعا وتعده امتداداً لسلسة الجرائم النكراء التي ظل يرتكبها النظام بحق الشعب السوري الشقيق خلال السنوات الماضية.

وشددت الوزارة على أن "الجرائم المروعة التي مارسها النظام السوري في درعا أدت إلى نزوح عشرات الأسر الأمر الذي يخالف القانون الإنساني الدولي ويستوجب تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لضمان حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية والوصول الآمن والمستدام ودون عوائق إلى جميع المحتاجين".

ويأتي حديث أمير قطر خلال الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بحضور أكثر من 100 من قادة ورؤساء الدول، وهو أول اجتماع منذ بدء جائحة "كورونا".

اقرأ أيضاً:
- قرار بتخفيض الرسوم في جامعة حلب الحرة لعدة فئات
- الرئاسة التركية تحدد موعد زيارة "أردوغان" إلى روسيا
- أربع جماعات في إدلب نفذت 36 هجوماً ضد الجيش التركي
- صحيفة تركية توضح إمكانية تطبيع أنقرة علاقاتها مع نظام الأسد

شاهد إصداراتنا: