الخميس 02 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.66 ليرة تركية / يورو
40.55 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.63 ليرة تركية / الريال السعودي
32.38 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.66
جنيه إسترليني 40.55
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.63
دولار أمريكي 32.38

تصريحات أمريكية تحمل التهديد بخصوص كيماوي بشار الأسد

25 سبتمبر 2021، 04:40 م
كيماوي الأسد
كيماوي الأسد

طالب الممثل الأميركي الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، جوزيف مانسو، نظام الأسد، بالامتثال لالتزاماته بوقف وتدمير الأسلحة الكيميائية، مهدداً إياه بـ"دفع الثمن" فيما لو استمرت الانتهاكات.

وقال مانسو في حديث مع قناة "الحرة الأمريكية"، أمس الجمعة: إن "الولايات المتحدة تقدّر أن نظام الأسد استخدم الأسلحة الكيميائية على الأقل 50 مرة خلال النزاع في سوريا".

وأضاف "أستطيع القول إن هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به لتوثيق طبيعة ونطاق هذه الفظائع".

ولفت إلى أن "الأمم المتحدة لها فريق يعمل إلى جانب منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في تحقيقاتها، وقد وثّق أربع حالات محددة، والمنظمة نفسها وثقت أربع حالات أخرى".

وأضاف أن "كل العالم يناشد نظام الأسد ويطالب بأن يمتثل لالتزاماته في ظل اتفاقية الأسلحة الكيميائية والقانون الدولي، وجزء من هذا يتمثل بالتعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وتحقيقاتها".

وحث مانسو "نظام الأسد على التعاون مع المنظمة بشأن الأوقات والمواقع التي استخدم فيها السلاح الكيميائي، وطالب بالتحقق من تدميرها".

وتابع: "يجب أن يتعاون نظام الأسد مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لتحديد متى وأين استُخدمت الأسلحة الكيميائية ومن المسؤول، والإعلان عن كل منشآت النظام التي تحوي أسلحة كيميائية وأن يتم التحقق من تدميرها".

وأردف: "أنا أطالب نظام الأسد وأنا أعرف أن أغلبية الدول في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تتفق معي أن هذا النظام يجب أن يتعاون مع فريق التحقيقات ومع المنظمة".
 

واستنكر دعم روسيا لنظام الأسد، قائلاً: إن "تمكين نظام الأسد هو أمر غير مسؤول، وندعو الاتحاد الروسي إلى أن يناشد أيضاً نظام الأسد كي يتعاون مع هذا التحقيق".

وعبر مانسو عن دعمه لتوثيق كافة ضحايا النزاع السوري، وقال إن "توقعات الأمم المتحدة العامة هي أن كل الضحايا في هذا النزاع يجب أن يتم توثيقهم، وأنا أدعم ذلك".

وأكد مانسو خلال مقابلته رفض واشنطن لأي شكل من أشكال استخدام الأسلحة الكيميائية، "في أي مكان من جانب أي طرف غير مقبول"، ووصف الأمر بأنه "موقف راسخ للولايات المتحدة".

وشدد على أنه "هناك في الواقع عدد من العقوبات المفروضة فيما يتعلق باستخدام الأسلحة الكيميائية، والنظام السوري فُرضت عليه عقوبات كثيرة نتيجة لذلك".

وشدد على أنه "ليس فقط لنظام الأسد، وإنما لأي طرف آخر يفكر باستخدام الأسلحة الكيميائية، هناك ثمن سيدفعونه لاستخدام هذه الأسلحة. هذا أمر فظيع وغير قانوني".

وأكدت تقارير سابقة عدة استخدام النظام للأسلحة الكيميائية في هجمات مدمرة استهدفت مناطق متعددة من سوريا، وقع أبرزها في خان شيخون ودوما والغوطة الغربية والشرقية.

اقرأ أيضاً: تركيا تواصل أعمال تنظيف سواحلها من التسرب النفطي السوري

وحمّلت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية للمرة الأولى، في أبريل/ نيسان الماضي نظام الأسد مسؤولية اعتداءات بالأسلحة الكيميائية استهدفت بلدة اللطامنة في محافظة حماة، في 2017.

وأيضاً أكدت بعثة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في مارس/ أذار 2019، أن تقييم وتحليل المعلومات التي جمعتها يوفران أسبابا معقولة للاعتقاد بأن مادة كيميائية سامة قد استخدمت كسلاح، يوم 7 أبريل 2018، في دوما.

شاهد إصداراتنا: