الأحد 07 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بينها "حل نهائي في إدلب".. أردوغان يكشف مخرجات قمته مع بوتين

30 سبتمبر 2021، 03:13 م
أردوغان وبوتين
أردوغان وبوتين

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تفاصيل مباحثاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأربعاء في مدينة سوتشي الروسية حول الملف السوري.

وقال أردوغان في تصريحات صحفية، الخميس، إنه "بحث مع بوتين خلال لقائهما أن الوقت حان لتطبيق حل نهائي ومستدام للنزاع في سوريا، وخاصة في محافظة إدلب".

وأضاف، أن أكثر من مليون شخص، منهم 400 ألف في إدلب، عادوا إلى ديارهم، ونعمل بلا توقف من أجل العودة الآمنة للسوريين الذين نستضيفهم".

وأردف: "بطبيعة الحال، فإن الاستمرار الصحي لوقف إطلاق النار في المنطقة سيزيد بسرعة من العودة الطوعية للاجئين إلى موطنهم، خاصة من تركيا".

وتابع: "بصفتنا تركيا، نظل ملتزمين بكل قضية اتفقنا عليها مع روسيا في شمال سوريا، ليس هناك عودة من هنا، وواصلنا الامتثال لجميع الاتفاقات وإزالة العناصر المتطرفة في الممر الأمني، لا تنازلات على ذلك سوا".

وأكمل "ليس الأمر أن هناك بعض المشاكل من وقت لآخر في المناطق التي نؤمنها في إدلب، ولكن من أجل التغلب على هذه المشكلات، تحاول وحداتنا ذات الصلة حلها من خلال الاجتماع بمحاوريها".

في الوقت نفسه، وجه أردوغان انتقادات شديدة اللهجة إلى إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لما تقدمه من الدعم إلى ميلشيا "قسد"، قائلاً: "على الولايات المتحدة مغادرة هذا المكان وتركه للشعب السوري عاجلا أم آجلا".

ووصف الرئيس التركي منسق شؤون الشرق الأوسط وأفريقيا في مجلس الأمن القومي الأميركي، بريد ماكغورك، بأنه "يعد بمثابة مدير الإرهابيين" و"يتجول بحرية مع التنظيمات الإرهابية"، محذراً من أن اتصالات هذا المسؤول مع الجماعات التي تعتبرها تركيا إرهابية تستدعي قلق أنقرة.

اقرأ أيضاً: أكثر من 20 ألف مهاجر ماتوا غرقاً في البحر المتوسط منذ 2014

يُذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، زار سوتشي الروسية، أمس الأربعاء، والتقى بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقد بحثا أهم التطورات في الملف السوري، والعلاقات الثنائية بين البلدين.

شاهد إصداراتنا: