الثلاثاء 09 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

الكشف عن ترتيبات مصرية لأول اتصال بين السيسي وبشار الأسد

13 أكتوبر 2021، 02:26 م
سيسي بشار  الاسد
سيسي بشار الاسد

كشفت مصادر مصرية عن ترتيبات من جانب المسؤولين في القاهرة لتنسيق اتصال بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورأس النظام في سوريا بشار الأسد، خلال الأيام القليلة المقبلة.

وذكرت المصادر، الأربعاء، أن الاتصال المرتقب والذي سيكون الأول من نوعه، يأتي في إطار خطط مصرية لتوسيع دور القاهرة خلال الفترة المقبلة، في ظل محاولات من جانب مصر لمجاراة تركيا في ملفات المنطقة، وفقاً لـ"العربي الجديد".

وأشارت إلى دفع مصر أخيراً للملف السوري إلى قمة الملفات ذات الأهمية بين البلدين، قائلةً إنه خلال آخر اجتماع بين الطرفين، قدّم وفد القاهرة الأمني مجموعة مطالب تتعلق بطبيعة الدور التركي في سورية.

وبينت المصادر اًن المطالب المصرية جاءت بعد مشاورات على مستويات أمنية مع مسؤولين في نظام الأسد.

وأوضحت إن القاهرة لم تتلق ردوداً واضحة بشأن تلك المطالب، وهو ما يعزز فرضية عدم حدوث تطور كبير في العلاقات بين البلدين قبل نهاية العام الحالي.

وفي سياق متصل، قالت المصادر، إن "الاتصالات الأمنية بين مصر وتركيا تسير بوتيرة يمكن وصفها بالجيدة والمنتظمة"، كاشفةً أن "زيارات الوفود الأمنية بين البلدين تتم بشكل منتظم وبمعدل شهري".

ويبدو أنّ مصر تسعى لخلط الأوراق مع تركيا، بهدف تعزيز موقفها في التفاوض حول ملفات المنطقة، بحيث تدخل القاهرة على خط الأزمة السورية بقوة وتعزز من وجودها.

وفي هذا السياق، قالت المصادر لـ"العربي الجديد"، إن "المسؤولين في مصر أبلغوا نظراءهم في تركيا، بأن التواجد التركي في سوريا يؤرق القاهرة لما لها من مصالح مع دمشق".

وأشارت إلى أن "الأتراك طرحوا في المقابل التواجد الروسي في سوريا، متسائلين ألا يؤرق هو الآخر المصريين؟ فجاء الرد بأن دور موسكو في سوريا سيكون مؤقتاً، وله طبيعة خاصة، على عكس الدور التركي الذي يعزز من هيمنة أنقرة على المنطقة العربية". على حد تعبير المصادر.

اقرأ أيضاً: مجلة عسكرية تكشف عن الاتفاق النهائي بين أردوغان وبوتين حول إدلب

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري، التقى بنظيره في حكومة الأسد فيصل المقداد، نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، على هامش أعمال الجمعية العامة في نيويورك، في لقاء كان الأول من نوعه على هذا المستوى بين الطرفين.

شاهد إصداراتنا: