الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

الأوضاع تنفجر في بيروت.. قتلى وجرحى واشتباكات دامية بشوارع العاصمة

14 أكتوبر 2021، 01:21 م
بيروت
بيروت

قتل وجرح العديد من الأشخاص خلال اشتباكات بالعاصمة اللبنانية بيروت، بالتزامن مع تحرك ينفذه مناصرو "حركة أمل" وميليشيا "حزب الله" تنديداً بقرارات المحقق العدلي بانفجار المرفأ، القاضي طارق البيطار.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام، الخميس، بمقتل 3 أشخاص وإصابة أكثر من 20 في تبادل لإطلاق النار خلال تظاهرة مؤيدة لميليشيا "حزب الله" و"حركة أمل" في محيط قصر العدل في بيروت.

وقال تلفزيون "MTV" اللبناني، إنّ "6 أشخاص على الأقل أصيبوا في اشتباكات وقعت في ضواحي العاصمة بيروت، بعد إطلاق النار من أحد الأبنية على تظاهرة مؤيدة لحزب الله وحركة أمل".

بدوره، دعا رئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتي إلى توقيف المتسببين بالاعتداء، وطالب في بيان بالهدوء، وقال إنه يتابع مع قائد الجيش الخطوات التي تتخذ للسيطرة على الوضع.

من جهته، أصدر الجيش اللبناني بياناً، قال فيه إن "محتجين تعرّضوا لرشقات نارية خلال توجههم إلى منطقة العدلية في بيروت".

وأضاف أن "الجيش سارع إلى تطويق منطقة الطيونة في بيروت والانتشار في أحيائها وعلى مداخلها، وأنه سيطلق النار باتجاه أيّ مسلّح على الطرقات".

وشهد محيط قصر العدل تجمّعاً كبيراً لمناصري "أمل" و"حزب الله" وسط انتشار أمني كثيف من القوى الأمنية، حيث رفع المحتجون اللافتات الاحتجاجية على مسار التحقيق العدلي.

وأرسل الجيش اللبناني تعزيزات كبيرة باتجاه منطقة الطيونة بعد تبادل لإطلاق النار بين مسلحين، وتمكّن من إلقاء القبض على أحد القنّاصين في شارع "بدارو"، حسب قناة "الجديد".

وتأتي الدعوات للتظاهر، عقب إصدار المحقق العدلي في انفجار المرفأ القاضي طارق البيطار مذكرة توقيف بحقّ النائب عن "أمل" علي حسن خليل، والمطالبة بكفّ يد البيطار عن الملف.

وكانت محكمة لبنانية قد رفضت، الخميس، دعوى جديدة ضد المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ العاصمة بيروت، طارق البيطار.

اقرأ أيضاً: تصريحات جديدة من الدفاع التركية بخصوص المعركة شمالي سوريا

ووقع انفجار هائل في المرفأ، في 4 أغسطس/آب 2020، ما أودى بحياة 217 شخصاً وأصاب نحو 7 آلاف آخرين، فضلاً عن أضرار مادية هائلة في أبنية سكنية وتجارية.

ووفق معلومات رسمية أولية، وقع الانفجار في العنبر رقم 12 من المرفأ، الذي تقول السلطات إنه كان يحوي نحو 2750 طناً من مادة "نترات الأمونيوم"، كانت مصادرة من سفينة ومخزنة منذ عام 2014، وتعود ملكيته لميليشيا "حزب الله".

شاهد إصداراتنا: