الأحد 07 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

عائلة سورية ترفع دعوة قضائية ضد وكالة الحدود الأوروبية

21 أكتوبر 2021، 10:00 ص
لاجئين سوريين في اليونان
لاجئين سوريين في اليونان

كشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن عائلة سورية رفعت قضية لدى محكمة العدل الأوروبية بعد ترحيلها إلى تركيا، على الرغم من وصولها إلى اليونان وتقديمها طلب لجوء وفقاً للقوانين الأوروبية.

وقالت الصحيفة في تقرير لها، إنه في خطوة غير مسبوقة، قررت شركة المحاماة الهولندية "براكن دي أوليفيرا"، رفع دعوى قضائية ضد الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل "فرونتيكس"، التي أشرفت على الرحلة، نيابة عن الأسرة سعياً للحصول على تعويضات.

وذكرت ليزا ماري كومب، إحدى المحاميات الممثلات للعائلة، أن "فرونتيكس" اعترفت بوجود انتهاكات لحقوق الإنسان.

وأقرت بأن الأسرة لم تحصل على فرصة البت في طلب لجوئها"، مشددة على أنه من الضروري محاسبة الوكالة الممولة من الاتحاد الأوروبي.

وعلقت "الغارديان" على هذا الإجراء يسلط الضوء على الممارسة غير القانونية المتمثلة في عمليات الطرد على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي".

ولفتت إلى أن "فرونتيكس واجهت اتهامات بخرق المبادئ الأساسية التي بني عليها الاتحاد الأوروبي من خلال المشاركة في عمليات الطرد".

واعترفت الوكالة، التي تضم 660 ضابطاً يعملون جنباً إلى جنب مع نظرائهم اليونانيين على الحدود البحرية والبرية والجوية لليونان، بأن الزوجين السوريين وأطفالهما الأربعة كانوا من بين 18 راكباً على متن الرحلة من كوس إلى مدينة أضنة جنوب تركيا، في 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2016.

وقالت العائلة التي لم يذكر اسم أي من أفرادها في الدعوى القانونية لأسباب أمنية، إن مسؤولي الاتحاد الأوروبي واليونان "خدعوها" بعدما أخبروها أنها ستنقل جوا إلى أثينا بعد بدء طلبات اللجوء في اليونان.

اقرأ أيضاً: هجوم بطائرات مفخخة يستهدف أكبر قاعدة أمريكية في سوريا

وذكرت الصحيفة أن الأمر استغرق ثلاث سنوات وثمانية أشهر قبل أن تستجيب "فرونتيكس" لطلبات الفريق القانوني الهولندي وتصوغ تقريراً حول القضية.

شاهد إصداراتنا: