السبت 18 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

هل تفكر السعودية بالتعامل مع نظام الأسد؟.. وزير خارجيتها يجيب

02 نوفمبر 2021، 06:38 م
فيصل بن فرحان
فيصل بن فرحان

أدلى وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، بتصريحات إعلامية جديدة، استبعد فيها فكرة التقارب بين المملكة، ونظام الأسد.

وقال "بن فرحان" خلال لقاء له مع قناة "CNBC" الأمريكية إن المملكة العربية السعودية لا تفكر في الوقت الحالي بالتعامل مع رئيس النظام في سوريا، بشار الأسد.

وحول تطبيع بعض الدول للعلاقات مع النظام، اعتبر بن "فرحان" أنه من المنطقي أن يكون لبعض الدول سياسة منهجية مختلفة في تعاملاتها مع الدول الأخرى، مدعياً أن تقاربها مع النظام قد يسهم في دفع المسار السياسي إلى الأمام.

وأضاف أن بلاده "مستمرة بدعم العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة في جنيف، بين النظام والمعارضة السورية".

وأكد أن المملكة تبحث عن طرق أفضل مع الدول الإقليمية يمكنها أن تدفع المسار السياسي إلى الأمام.

وشدد على أن بلاده تريد المحافظة على الأمن وتدعم ما يحقق مستقبلاً أفضل للشعب السوري.

وبعد تصريحات "بن فرحان"، أصدر الائتلاف الوطني السوري، بياناً، ذكر فيه أن المواقف الثابتة للمملكة العربية السعودية تمثل حجر زاوية لدفع الحل السياسي في سوريا.

وأعرب الأمين العام للائتلاف الوطني السوري عن تقديره المستمر وثقته الكاملة بثبات موقف السعودية فيما يتعلق بالملف السوري بشكل عام، وخاصة دعم الشعب السوري ومساعدة اللاجئين، ودعم العملية السياسية، وكذلك فيما يتعلق برفض أي تواصل مع النظام.

ولفت الائتلاف إلى أهمية دور المملكة في دعم العملية السياسية عموماً ودعم الحل السياسي المستند إلى بيان جنيف وقرارات مجلس الأمن الدولي.

وأردف بأن موقف المملكة العربية السعودية الثابت تجاه النظام يمثل حجر الزاوية في دعم الشعب السوري وقطع الطريق أمام من يحاولون التسويق للتطبيع مع المجرمين والقتلة.

وتابع: "العلاقات السورية - السعودية لها طابع خاص، وجهود المملكة لدعم الشعب السوري منذ انطلاق ثورته معروفة ومستمرة، فهناك دور محوري تقوم به المملكة العربية السعودية من أجل إنهاء معاناة الشعب السوري، والعمل على دعم فرص الحل السياسي في سوريا، وإنهاء التغلغل الإيراني في المنطقة".

وختم "نحن على ثقة كاملة بأن مواقف المملكة العربية السعودية المبدئية والثابتة ستكون حجر الزاوية في إعادة بناء الجبهة العربية لتكون أكثر فعالية في البيئة الإقليمية".

يذكر أن عدة دول عربية تحاول تطبيع العلاقات مع نظام الأسد، وتعويمه وإعادته إلى جامعة الدول العربية، وخاصة الأردن والعراق والإمارات وعُمان.

اقرأ أيضاً: