الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.75 ليرة تركية / يورو
40.63 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.63 ليرة تركية / الريال السعودي
32.38 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.75
جنيه إسترليني 40.63
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.63
دولار أمريكي 32.38

معبر "باب الهوى" يعلن استئناف دخول المرضى السوريين للعلاج داخل تركيا مجاناً

03 نوفمبر 2021، 03:12 م
معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا
معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا

أعلن مكتب التنسيق الطبي في معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، عن التوصل لاتفاق مع الجانب التركي لعودة العمل بنظام العلاج السابق للمرضى السوريين، واعتماد آلية العلاج المجاني بشكل كامل للمرضى المحولين إلى تركيا، وذلك بعد توقفها لعدة أشهر.

وقال مسؤول المكتب الطبي في باب الهوى الدكتور، بشير إسماعيل، خلال تسجيل مصور، إن اجتماعات جرت خلال الفترة الأخيرة مع المسؤولين الأتراك، لبحث الإشكال الحاصل بوقف إصدار الكمالك للمرضى المحوّلين من المناطق المحررة للعلاج في المشافي التركية.

وأضاف أن هذه الاجتماعات، توجت بالاتفاق على آلية جديدة لدخول المرضى، موضحاً أنه تم اعتماد الوثيقة الجديدة الصادرة من إدارة الهجرة التركية لعلاج المرضى المحولين من الشمال السوري.

وأكد مدير مكتب التنسيق الطبي أنه تم اعتماد آلية العلاج المجاني بشكل كامل لحاملي هذه الوثيقة ضمن المشافي التركية.

ولفت إلى أنه سيتم تفعيل العلاج المجاني خلال وقت قصير جداً، وذلك بعد أن تقوم وزارة الصحة التركية بتحديث النظام الصحي للمشافي التركية لتتمكن من استقبال حاملي هذه الوثيقة.

وبناءً على ذلك قام مكتب التنسيق الطبي بإعادة نظام التحويل المعمول به قبل تاريخ 18 آب/ أغسطس 2021، وسيتم دخول المرضى ابتداءً من يوم الخميس القادم 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، وفقاً لمدير المكتب.

وكان ناشطون سوريون أطلقوا قبل أيام حملة إعلامية تحت وسم "‫#عالجوا_مرضى_إدلب"، وذلك من أجل تسليط الضوء على الحالات المرضية في الشمال السوري العالقة بسبب إيقاف منح وثيقة معترف عليها داخل المشافي التركية.

وتفاعل عشرات النشطاء السوريين مع الحملة، وذلك دعماً لقضية المرضى السوريين المحرومين من العلاج داخل تركيا، ولحث الحكومة التركية على إعادة تقديم العلاج المجاني لهم.

اقرأ أيضاً: الجيش الوطني يحبط هجوماً لـ"قسد" قرب أعزاز بريف حلب

وكان مكتب "التنسيق الطبي" في إدارة معبر باب الهوى الحدودي بمحافظة إدلب، قد أصدر تعميماً أشار فيه إلى توقف الإحالات المرضية إلى تركيا، بعد تغيير في البرنامج العلاجي من قبل الأخيرة.

وأوضح التعميم أن هذا الإجراء يأتي حتى تفعيل النظام الصحي الجديد للمرضى السوريين في المستشفيات التركية، وذلك من خلال استبدال بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك)، بـ"وثيقة السياحية العلاجية".

شاهد إصداراتنا: