الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

مسؤول أمريكي يتحدث عن تعديل قانون "قيصر" المفروض على نظام الأسد

20 نوفمبر 2021، 06:46 م
موالين لنظام الأسد
موالين لنظام الأسد

تحدث المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا، جويل ريبورن، عن إمكانية تعديل قانون العقوبات الأمريكي "قيصر"، الذي تفرضه الولايات المتحدة على نظام الأسد في سوريا

وقال ريبورن في تصريحات صحيفة، إن تمرير مشروع صفقة إيصال الطاقة من مصر والأردن إلى لبنان عبر سوريا لن يتم دون تعديل قانون "قيصر".

وأضاف أن هذا الموضوع منوط بالكونغرس وهناك آراء متعددة حول المشروع، مشيراً إلى أنه إذا تم الاتفاق على تمريره فإن ذلك سيتطلب تعديلاً وتوضيحاً حول الأسباب.

ولفت إلى أن الحرب في سوريا لن تنتهي أو تستقر في ظل وجود نظام الأسد، مؤكداً على أهمية الملف السوري بالنسبة للولايات المتحدة والمجتمع الدولي.

وتابع ريبورن: "بشار الأسد هو المسؤول عن معاناة الشعب السوري وليس العقوبات التي كانت بالأساس رداً على الجرائم التي ارتكبها النظام في معسكرات الموت والتي نقل قيصر بعضاً من صور ضحاياها".

وأوضح أن نظام الأسد أصبح "نظام مخدرات"، بعد شراكته مع ميليشيات "حزب الله" اللبناني في تهريب "الكبتاغون"، مبيناً أنها جريمة جديدة تضاف إلى جرائمه ضد السوريين.

وأردف: "هذا الملف بات يشكل مشكلة كبيرة للدول الأخرى ومن بينها دول الخليج وأنه كلما ازدادت عمليات الأسد في تجارة المخدرات كلما تعقدت مسألة التطبيع معه أكثر".

اقرأ أيضاً: موت زهير رمضان واعتقال عمر سليمان: لماذا يضحك السوريون؟

يُذكر أن قانون "قيصر" ينص على إدراج أي جهات أو أشخاص يقدمون دعماً لنظام الأسد وحلفائه الناشطين عسكرياً في قائمة العقوبات، ويشمل ذلك الدعم كل الأنواع المالية أو المادية أو التقنية.

شاهد إصداراتنا: