الإثنين 06 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

المتحور الجديد

بسبب "أوميكرون".. دول عربية تحظر السفر من وإلى دول إفريقية

27 نوفمبر 2021، 02:43 م
أوميكرون.. متحور جديد في جنوب إفريقيا
أوميكرون.. متحور جديد في جنوب إفريقيا

قررت 5 دول عربية حظر السفر من وإلى دول أفريقية، لمواجهة المتحور الجديد من فيروس كورونا المكتشف مؤخرا، في وقت تسعى فيه شركات لتطوير اللقاح، أملا في السيطرة على انتشار "أوميكرون".

وأصدرت السعودية والبحرين والإمارات وقطر ومصر، أمس الجمعة 26تشرين الثاني/نوفمبر في بيانات منفصلة، قرارات بتعليق الرحلات الجوية من وإلى 7 دول أفريقية، مع استثناءات مشروطة بالحجر أو الفحص لبعض الفئات.

وجاء ذلك إثر إعلان علماء من جنوب أفريقيا عن اكتشاف سلالة جديدة من تحورات الفيروس تثير القلق كونها تجعله أكثر قابلية للانتقال.

وقالت الداخلية السعودية، إنه بسبب ظهور سلالة جديدة من متحور كورونا ببعض الدول، تقرر "تعليق الرحلات الجوية من وإلى (7) دول (أفريقيّة)"، وفق وكالة الأنباء الرسمية للبلاد (واس).

يشار إلى أن الدول الإفريقية هي "جنوب أفريقيا، ونامبيا، وبوتسوانا، وزيمبابواي، وموزمبيق، وليسوتو، وإسواتيني"، بحسب "واس".

و أفادت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، بأن بلادها قررت "تعليق دخول المسافرين القادمين من تلك الدول السبع أيضا اعتبارا من الاثنين المقبل"، مع استثناءات مشروطة بالحجر أو الفحص لبعض الفئات.

وأعلن مجلس الوزراء المصري، في بيان، "إيقاف الطيران المباشر من وإلى جنوب أفريقيا، على خلفية ما أعلنته منظمة الصحة العالمية الجمعة بشأن المتحور الجديد لفيروس كورونا".

وأفادت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، بأن وزارة الصحة العامة أصدرت، الجمعة، تحديثا "يطبق فورا لقائمة السفر والعودة للدول الحمراء الاستثنائية بعد ظهور السلالة الجديدة لكورونا في أفريقيا".

وبدورها أعلنت البحرين وضع تلك الدول أيضا في قائمة "الدول الحمراء"، ومنع القادمين منها من دخول البلاد، لمواجهة المتحور الجديد، وفق وكالة الأنباء البحرينية "بنا".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أمس الجمعة 26تشرين الثاني/نوفمبر أن سلالة كورونا الجديدة في جنوب أفريقيا "متحور مثير للقلق"، مطلقة عليها اسم "أوميكرون"، وهو حرف من الأبجدية الإغريقية.

ولفتت المنظمة على لسان متحدث باسمها، أنه تم الإبلاغ عن ما يقرب من 100 تسلسل من السلالة المتحورة، ويُظهر التحليل المبكر أنها تحتوي على "عدد كبير من الطفرات" التي تتطلب مزيدا من الدراسة. 

اقرأ أيضاً: الجيش الوطني يهاجم مواقع للأسد وقسد بريف الرقة

وأكدت شركة نوفافاكس، أنها بدأت العمل على نسخة جديدة من لقاح مضاد لكورونا، لاستهداف المتحور الجديد، مشيرة إلى أن الجرعات ستكون جاهزة للاختبار والتصنيع في الأسابيع القليلة المقبلة.

يجدر بالذكر أن الجرعة الجديدة تحتوي على جزء من البروتين الخاص بالمتحور، والذي لا يمكن أن يسبب المرض، ولكن يمكنه تحفيز جهاز المناعة.

 

شاهد إصداراتنا