الأحد 12 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

إسطنبول تفرض قيودًا على المبيعات في الأسواق

12 ديسمبر 2021، 02:55 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ذكرت تقارير صحفية تركية أن بعض الأسواق الكبيرة حدت من مبيعات المنتجات الغذائية الأساسية، وخاصة الزيت والحليب والدقيق والسكر والسجائر بسبب الغلاء السريع في أسعارها.

وقالت إن هذه الأسواق الواقعة في مناطق مختلفة من إسطنبول يباع فقط عبوتين من الحليب لكل زبون، فيما يمنع شراء عبوتين من الزيت بوزن 5 كيلو غرام.

ووصف تقرير نشرته وكالة "DHA" التركية، ذلك بـ"التخزين الخفي"، حيث زار مراسلها عدة أسواق وأجرى عدة مقابلات مع العاملين فيها.

وأضاف أحد العاملين بأحد الأسواق في شيشلي: " لا يمكننا بيع أكثر من عبوتين حليب لكل زبون، هذا القرار اتخذته إدارة السوق لدينا".

وتابع موظف في سوق أخر بمنطقة الفاتح، قال إنه يحظر شراء قطعتين من الزيت بخمسة كيلوغرامات.

من جهته، قال "مراد بال" رئيس لجنة الشؤون المالية بجمعية حماية المستهلك: "هناك مشاكل في الأسواق بسبب إداراتها، فبعض الأسواق تلجأ إلى قيود على المخزون من أجل بيعها بأسعار عالية".

وأوضح أن القيود توضع على الزيت والسكر والدقيق والحليب، وهي منتجات غذائية أساسية، " حيث لا يمكنك شراء أكثر من عبوتي حليب عندما تذهب إلى السوق".

وتابع " لا يرغب أصحاب السوق في بيع منتجاتهم بأسعار منخفضة  لأنهم يعتقدون أنه سيكون هناك زيادة، لقد عانينا من هذا الوضع مع السجائر في الأيام الماضية، كان هناك قيود على السجائر ولكن بعد الزيادة لم تكن هناك قيود على المبيعات".

واستطرد "ما يفعله هؤلاء يسمى التخزين الخفي، نتلقى العديد من الشكاوى منذ أسبوع، فهناك العديد من الأشياء التي يمكن للمواطنين القيام بها حيال ذلك بموجب القانون".

وحذر الرئيس رجب طيب أردوغان مُسبقاً التجار المحتكرين من مغبّة التلاعب بأسعار السلع، وتوعد بفرض عقوبات كبيرة عليهم.

وأضاف "الاحتكار حرام في ديننا، ولن نسمح للمحتكرين أن يتحكموا بأسعار السلع والمنتجات.. وأقول لهم إن عقوبات كبيرة ستطالكم قريبا”.

اقرأ أيضاً:

شاهد إصداراتنا: