الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

حملة تغيير ديموغرافي شرق حمص يقوم بها "لواء الباقر"

10 يناير 2022، 05:50 م
حملة تغيير ديموغرافي شرق حمص يقوم بها "لواء الباقر"
حملة تغيير ديموغرافي شرق حمص يقوم بها "لواء الباقر"

استقدمت ميليشيا "لواء الباقر" تعزيزات عسكرية مطلع الأسبوع الماضي من ريف محافظة حلب شمالي سوريا، إلى أماكن سيطرتها وانتشارها في ريف حمص الشرقي وسط سوريا. 

واتخذت من منازل المدنيين في منطقة "السخنة" بريف حمص الشرقي مقرات رسمية لعناصرها، وسط عجز الأهالي عن الوقوف في وجه توسُّع الميليشيات التي تتلقى دعمها العسكري من قِبل طهران.

وفتّش مسؤولون في ميليشيا "الباقر" عددا من الأحياء السكنية جنوب غرب منطقة "السخنة" تحسباً لوجود عبوات ناسفة أو ألغام من مخلفات تنظيم "داعش" خلال سيطرته على المنطقة، قبل أن تقوم بتوزيع مقاتليها ضمن المنازل التي هجرها سكانها الأصليون مخافة الاعتقال من قِبل ميليشيات الأسد.

وبحسب مصدر محلي فضّل عدم الكشف عن اسمه -لضرورات أمنية- قال بأن عضو اللجنة الأمنية في منطقة "السخنة" المدعو علاء السعيد المعروف بقربه من قياديين ضِمن ميليشيا الحرس الثوري الإيراني جال مع عناصر لواء الباقر أثناء تفتيش المنطقة.

وعمل القيادي في الميليشيا على إرشاد العناصر للمنازل الخالية لضمان عدم مطالبة أبناء المنطقة برفض الاستحواذ عليها من قِبلهم.

اقرأ أيضاً: بريطانيا ترفض لجوء سوري هرب من التجنيد الإجباري في نظام الأسد

وأضاف المصدر أن منطقة السخنة باتت في الآونة الأخيرة مرتعاً للمقاتلين الأجانب من ميليشيات متفرقة تدعمها إيران، ومن أبرزهم "لواء فاطميون" و"لواء الباقر"، وعصائب أهل الحق الذين التحقوا مؤخراً بالمنطقة بحجة المشاركة بتفتيش البادية السورية من مقاتلي تنظيم "داعش".

وتتمتع منطقة "السخنة" بريف حمص الشرقي بموقع إستراتيجي دفع الميليشيات الإيرانية لفرض نفوذهم ضمنها، إذّ إنها تتوسط الأوتوستراد  M20 الذي يربط العاصمة دمشق بمدينة دير الزور مروراً بمدينة حمص وسط سورية، الأمر الذي فتح شهية إيران لإثبات تواجدها من خلال نشر ميليشياتها على حساب الأهالي الذين أُجبروا على التهجير منها مخافة الاعتقال من قِبل السلطات الأمنية والإيرانية على حد سواء بتهمة التعامل مع مقاتلي تنظيم "داعش".

شاهد إصداراتنا