الإثنين 15 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

ألمانيا تبدأ محاكمة طبيب سوري عذب مدنيين في معتقلات الأسد

18 يناير 2022، 02:19 م
علاء موسى مع أسماء الأخرس زوجة بشار الأسد
علاء موسى مع أسماء الأخرس زوجة بشار الأسد

بدأت الاستعدادات في محكمة فرانكفورت الألمانية، محاكمة الطبيب السوري، علاء موسى، المتهم بارتكاب جرائم حرب خلال الثورة السورية، لصالح نظام الأسد.

ويأتي هذا بعد أسبوع من إصدار محكمة كوبلينز السجن مدى الحياة على الضابط السابق في نظام الأسد، أنور رسلان، المتهم أيضاً بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وتبداً الثلاثاء، محاكمة موسى، البالغ من العمر 36 عاماً، والمتهم بتعذيب وقتل سجناء في سوريا بين عامي 2011 و2012.

ويواجه الطبيب السوري تهماً بقتل سجين، وتعذيب 18 شخصاً آخرين، بحسب المدعي العام، في محاكمة حددت أول 14 جلسة منها.

وسيشهد في القضية 9 شهود ممن تعرضوا للتعذيب على أيدي الطبيب الذي كان يعمل في مستشفيات عسكرية في حمص ودمشق.

وتحرك الادعاء العام الألماني في العام الماضي، وطلب إصدار مذكرة توقيف بحق موسى، بعد أن حصل على أدلة جمعها "المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية"، تثبت تعرض سجناء للتعذيب على يد موسى.

ويجمع "المركز السوري" أدلة ضد مجرمين سوريين منذ سنوات، وساعد كذلك في بناء الملف الذي أدى إلى إدانة الضابط السوري أنور رسلان، والحكم عليه بالسجن المؤبد يوم الخميس الماضي.

وأصدر المركز بياناً رحب فيه بالاستعداد لانطلاق محاكمة موسى، وأكد على "استمرار مسيرة ملاحقة المجرمين ضد الإنسانية ومجرمي الحرب في سوريا، في محاكم ألمانيا والدول الأوروبية".

وأشار إلى أن موسى كان يلقَّب بـ"طبيب التعذيب" من قبل بعض الضحايا. وروى عن أحد الشهود قوله إنه شاهد موسى يأمر بإخراج معتقل من الزنزانة إلى الممر وإلقائه أرضاً، ثم داس على جراحه المتقيحة بحذائه المتسخ، وقال له: "هذه هي الطريقة التي تعالج بها مثل هذه الجروح".

وأكمل البيان الرواية، نقلاً عن أحد الشهود، قائلاً إن موسى "صب بعد ذلك المطهر على الساعد المتقيح وأشعل فيه النار، ثم قام بركل الضحية متهماً إياه بأنه أعظم خائن في البلاد، وبقي يركله حتى فقد الوعي|.

ولفت بيان المركز إلى ملاحظة من مكتب المدعي العام، تقول بأن "الأطباء في عيادة عسكرية أخرى، كانوا دائماً يحملون طلقات البوتاسيون المميتة معهم لإبادة منتقدي النظام".

اقرأ أيضاً: الكشف عن وقوف "الفرقة الرابعة" وراء مقتل ضابط أردني قرب الحدود السورية

ووصل موسى إلى ألمانيا عام 2015؛ حيث تعلم اللغة الألمانية، وعدَّل شهادته ليبدأ العمل بعد ذلك في مستشفيات ألمانية في ولاية هسن وعاصمتها فرانكفورت.

وعند اعتقاله في 19 يونيو/ حزيران من عام 2020، كان ما زال يعمل في أحد مستشفيات المدينة، وأودع منذ ذلك الحين السجن الاحتياطي، في انتظار بدء محاكمته.

شاهد إصداراتنا: