الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

"قسد" تعلن السيطرة على سجن الصناعة بعد ستة أيام من القتال

27 يناير 2022، 11:08 ص
عناصر من ميليشيا قسد
عناصر من ميليشيا قسد

أعلنت مليشيا قوات سوريا الديمقراطية "قسد" أنها سيطرت بالكامل على سجن الصناعة في مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا، وذلك بعد ستة أيام من المعارك مع داعش.

ونقلت قناة "الحرة" عن فرهاد شامي، تأكيده "السيطرة الكاملة" على السجن، وأن جميع عناصر "داعش" الذين كانوا يتحصنون في مهاجع السور الشمالي للسجن قد استسلموا.

ولم يقدم شامي أي تفاصيل بشأن مصير السجناء المقدرة أعدادهم بالآلاف، سواء إذا كانوا سيبقون في السجن أم سيتم نقلهم إلى مكان آخر، مضيفا: "هذا الأمر أمني".

ونشرت حسابات مقربة من "قسد" تسجيلات مصورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأظهرت "استسلام" العشرات من عناصر داعش، الذين كانوا يخوضون الاشتباكات الأخيرة.

وتعرض السجن لضربات من الجو والأرض، ما خلف أضراراً في أسواره الداخلية والخارجية.
 
وقبل ستة أيام اهتز حي غويران في مدينة الحسكة، على وقع هجوم نفذه تنظيم "داعش"، واستهدف سجن الصناعة الذي يضم الآلاف من سجناء الأخير.

وبالتزامن مع الهجوم، نفذ سجناء داعش "تمرداً داخلياً"، في خطوة أثارت العديد من التساؤلات، وخاصة المتعلقة بكيف نسق المهاجمون في الخارج مع نظرائهم في الداخل؟ وكيف نجح القسم الأول في اختراق محيط سجن الصناعة، الذي يعتبر من أبرز المناطق المحصنة أمنيا؟.

اقرأ أيضاً: سيارة تابعة لـ"حزب الله" تدهس رجلاً وتكمل طريقها في ريف دمشق

وأسفر الهجوم عن مقتل العشرات من العناصر، سواء أولئك الذين يتبعون لداعش أو آخرين من صفوف "قسد" وقوى الأمن التابعة لها "أسايش".

واضطر ما يصل إلى 45 ألف شخص للنزوح من منازلهم إلى أحياء أخرى من مدينة الحسكة، منذ بدء هجوم التنظيم، مساء الخميس، بحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

شاهد إصداراتنا: