الإثنين 06 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

مؤرخ إسرائيلي يعتبر أن الأوضاع في سوريا لا تسير في صالح "تل أبيب"

13 فبراير 2022، 07:37 م
جنود إسرائيليين
جنود إسرائيليين

اعتبر مؤرخ إسرائيلي، أن الأمور في سوريا لا تجري في صالح "تل أبيب"، لأن الحدود الشمالية لا يمكنها أن تتواصل مثلما كان حتى الآن، لأن روسيا غير راضية وإيران لن تترك سوريا.

وقال أستاذ دراسات الشرق في جامعة "تل أبيب"، إيال زيسر، في مقال نشرته صحيفة "إسرائيل اليوم" بعنوان "جبهة الشمال: السير على حبل رفيع"، إنه "لا جديد ظاهراً في الشمال، وكثيرون يعتقدون خطأ بأن الأمر يلعب في صالح إسرائيل".

واضاف زيسر أنه "رغم احتجاجات موسكو الواهنة، يواصل الجيش الإسرائيلي الهجوم في سوريا، وعلى حد مزاعم رئيس الوزراء نفتالي بينيت، فإن هذه الهجمات تدحر أقدام الإيرانيين".

وتابع أن "الهدوء في الشمال هش وخادع، ففي الأسبوع الماضي تلقينا على ذلك تذكيراً بعد أن تسلل صاروخ مضاد للطائرات أطلقته سوريا نحو طائرات سلاح الجو التي عملت في سماء دمشق، وتفجر في السماء، وبعدها هاجمت إسرائيل بطارية الصواريخ التي أطلقت الصاروخ، وإن كان هذا رد فعل ورمزياً، فإنه لم يغير أي شيء من ناحية السوريين".

وأردف أن "هجماتنا في سوريا على ما يبدو تساعد بشار الأسد في تقييد نشاط الإيرانيين على أرضه، ولكن لا توجد لديه أي نية لفك الارتباط مع طهران، غير أن الأسد ليس هو المشكلة بل موسكو، التي تخفي استياءها من استمرار النشاط الإسرائيلي في سوريا، بل وانتقلت من مرحلة الأقوال إلى الأفعال، حين بدأت طائراتها تسير مع طائرات سورية على طول الحدود الشمالية معنا".

وخلص إلى أن "إيران هي الأخرى لا تعتزم الانصراف من سوريا، ومثلما حركت من بعيد الحوثيين في اليمن ضد الإمارات، والمليشيات الموالية لها في العراق ضد الأمريكيين، فهي كفيلة بأن تحاول جباية ثمن من إسرائيل".

اقرأ أيضاً: الهلال الأحمر القطري يوزع مساعدات جديدة للنازحين في إدلب 

وأكد أن "الوضع في الحدود الشمالية يبعث على القلق، وعلى إسرائيل أن تستعد لأن تستقبل المستقبل؛ سواء كان هذا في جهد سياسي أو خطوة عسكرية لسوريا وإيران وحتى موسكو، وكل واحدة لأسبابها، لتقييد عمل سلاح الجو في سوريا.

ورأى المؤرخ الإسرائيلي، أن "تركيز رئيس الوزراء نفتالي بينيت على إيران هام للمدى البعيد، ولكنه لن يحل تحديات "هنا والآن" على الحدود الشمالية".