الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

نيويورك تايمز: الجفاف يُهدد الاستقرار في سوريا

20 فبراير 2022، 03:10 م
الجفاف (صورة تعبيرية)
الجفاف (صورة تعبيرية)

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن موجات الجفاف الطويلة والأنهار الجافة تؤدي إلى زعزعة الاستقرار في المناطق التي دمرها تنظيم دا عــش والنزاع المسلح.

وذكرت في التقرير الصادر اليوم، الأحد 20 من شباط، عن أثر الحرب وتغير المناخ على الأراضي الزراعية في سوريا أن رؤية الفكرة المجردة المعتادة لتغير المناخ تظهر في مظهر رغيف الخبز الذي أصبح لونه أصفر شاحبًا بدلًا من الأبيض النقي التقليدي.

بدوره، قال مدير المخبز، ميديا ​​شيكو، للصحيفة، "هذه تجربة جديدة بدأناها قبل ثلاثة أو أربعة أشهر، لتجنب نقص الخبز، كان علينا خلطه بالذرة".

وأفاد برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، العام الماضي، أن ما يقرب من نصف السكان في سوريا، ليس لديهم ما يكفي من الغذاء، ومن المتوقع أن يكون هذا الرقم أعلى من هذا العام.

وأوضح أنه يتم إراحة العديد من حقول التربة الحمراء من قبل المزارعين الذين لم يعودوا قادرين على تحمل تكلفة البذور أو الأسمدة أو الديزل لتشغيل مضخات المياه لتعويض انخفاض هطول الأمطار في السنوات السابقة.

من جهتهم، قال مزارعون ومسؤولون حكوميين وجماعات إغاثية للصحيفة، إن "القمح الذي يزرعونه رديء الجودة ويباع بسعر أرخص بكثير مما كان عليه قبل عامين قبل الجفاف الحالي".

وذكر المحلل الاستراتيجي في منظمة إنقاذ الطفولة في الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية، مات هول، أن "قضية تغير المناخ هذه مدمجة مع قضايا أخرى، لذا فهي ليست القضية الوحيدة".

وأضاف "هناك حروب وعقوبات والاقتصاد مدمر ولم تعد المنطقة تملك أموالًا لذا لا يمكن استعادة الركود باستيراد القمح (..) ونما نهر الفرات وأكبر رافد له نهر الخابور، منذ آلاف السنين، والذي يعد من أقدم المستوطنات الزراعية في العالم، ولكنه جف الآن، بحسب الصحيفة.

بدورها، ذكرت وكالة "ناسا"  أن الجفاف الذي بدأ في عام 1998 هو أسوأ جزء من الشرق الأوسط شهده القرن التاسع، فيما تُتهم تركيا التي تدير إمدادات المياه في المنطقة من أجزاء من شمال سوريا بخفض تدفقها إلى المناطق التي تسيطر عليها قوات كردية، على عداء مع أنقرة.

من جهتها، نفت تركيا الاتهامات التي تتحدث عن وقوع مشاكل فنية ووقف التيار الكهربائي عن السدود الخارجة عن سيطرتها، فيما تذكر منظمة الـ"يونيسف" الدولية أن إمدادات المياه انقطعت 24 مرة على الأقل منذ أواخر عام 2019.

وتظهر آثار الجفاف واضحة للعيان في مدينة الحسكة الصغيرة، حيث كان نهر الخابور الذي يتدفق عبر المدينة، مهمًا جدًا في العصور القديمة لدرجة أنه ورد ذكره في الكتاب المقدس، لكنه أصبح بركة من المياه الموحلة.

اقرأ أيضاً: