الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

"تسنيم حنطاية".. سورية تعاني ظروفاً مأساوية منذ أشهر بسجون السعودية

22 فبراير 2022، 09:54 ص
تسنيم مهددة بالترحيل إلى سوريا
تسنيم مهددة بالترحيل إلى سوريا

كشفت تقارير إعلامية، عن اعتقال السلطات السعودية لاجئة سورية مع طفليها منذ أكثر من شهرين في سجن الشميسي المخصص لترحيل الوافدين، الواقع بين مكة وجدة.

وذكر موقع "وطن"، أن اللاجئة "تسنيم محمد حنطاية" كانت تعيش مع عائلتها في اليمن منذ سنوات، وخلال عاصفة الحزم انتقلت مع السوريين الذين انتقلوا من اليمن إلى السعودية هرباً من الحرب.

وأضاف الموقع نقلاً عن شقيقتها "رزان حنطاوية"، أنه منذ شهر قامت قوات الأمن السعودية بمداهمة منزلها في المدينة المنورة واقتيادها مع طفليها (9 أشهر و3 سنوات) دون معرفة الأسباب أثناء سفر زوجها المصاب بسرطان الدم.

وأضافت رزان، أن السلطات السعودية تصر على ترحيلها عبر طائرة مباشرة من الرياض إلى دمشق رغم أنها تنتمي إلى عائلة ثورية وهناك خشية من أن يتم اعتقالها من قبل مخابرات نظام الأسد.

وقالت إن عناصر الأمن السعودي قاموا لحظة اعتقالها من منزلها بمصادرة جوالها، وبعد التأكد منه قاموا بفرمتته كاملاً وكأن الهدف من ذلك منعها من التواصل مع أي أحد خارج القسم الذي اقتيدت إليه.

ولفتت إلى أن الشرطة السعودية فبركت تقريراً تدعي فيه أنها هاربة من زوجها، ثم ادعوا أن "جرمها منافسة مبيعات".

وانتقلوا بعدها لاتهامها بمخالفة الإقامة رغم أنها اعتادت مع زوجها على تجديد اقامتها بشكل دائم باستثناء الشهور الثلاثة الأخيرة، بسبب السعي لتأمين مستضيف جديد بعد سفر المستضيف الأول خارج المملكة بشكل نهائي، وبعد تأمينه فوجئوا بهم يقولون لهم أن النظام متوقف وبحاجة لأسابيع حتى يفتح من جديد إلى أن تم اعتقالها.

حاولوا انتزاع طفليها منها

وكشفت شقيقة المعتقلة أن الشرطة حاولوا منذ أيام انتزاع طفليْ تسنيم لوضعهما في مركز إيواء، ولكنهم تركوهما لأنها أصيبت بحالة هستيريا ككل أم في مثل حالتها.

وأوضحت أنهم رفضوا إدخال علبة حليب لطفليها رغم أن طفلها محمد (9 أشهر) مريض بالرئة ومصاب بالإسهال الدائم وبعض الجفاف، مما يعرض حياته للموت بسبب سوء التغذية والإهمال.

كما نقلت رزان عن بعض المعتقلات مع شقيقتها أنها تجلس على الأرض مع طفليها دون سرير أو أغطية في هذا الجو القارس، وهي دائمة البكاء لما آلت إليه دون ذنب اقترفته.

اقرأ أيضاً: استقرار في سعر الليرة التركية والسورية أمام الدولار الأمريكي 22/2/2022

ويعيش أكثر من 1500 مقيم سوري في السجون السعودية وبعضهم نساء مع أطفالهن، كحالة تسنيم في ظروف لا إنسانية وهم موزعون بين سجن المباحث العامة وترحيلات الوافدين في حي الإسكان، وفقاً لـ"الوطن".