السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

امرأتان وطالب جامعي.. مقتل 3 سوريين في أوكرانيا

05 مارس 2022، 01:36 م
جدارية تضامنية مع أوكرانية في إدلب
جدارية تضامنية مع أوكرانية في إدلب

أفادت تقارير إعلامية، بأن ثلاثة سوريين لقوا حتفهم في أوكرانيا، وذلك مع استمرار الهجوم الذي بدأته القوات الروسية منذ نحو أسبوع.

وذكر موقع "سكاي نيوز"، أن سيدة سورية توفيت على الحدود الأوكرانية البولندية، الأربعاء، بعد هروبها مع عائلتها على وقع اشتداد المعارك والقصف الروسي وتردي الأوضاع الأمنية في البلاد.

وتعرضت ميرغى محمود المتحدرة من مدينة كوباني بريف حلب، لذبحة قلبية بسبب البرد، بعد رحلة فرار مع آلاف آخرين باتجاه الدول المجاورة لأوكرانيا.

وروى الزوج المفجوع محمد حاجم الذي نزح بسيارته باتجاه الحدود البولندية، أن آلاف الأوكرانيين غادوا بيوتهم بحثاً عن ملاذ آمن، بعد بدء قصف القوات الروسية، ومنهم السوريون المتواجدون في أوكرانيا".

لأولوية للأوكرانيين

وأضاف أن "المسافة التي تفصل منزله عن الحدود البولندية لا تتجاوز 273 كيلومتر، لكن موجة الهجرة الهائلة على الحدود مع المجر وبولندا شكلت طوابير طويلة من السيارات عند المعابر الحدودية، مما أعاق تقدمهم وتسبب بانتظارهم 4 أيام بلياليها، عانوا فيها الجوع والبرد والإجهاد الجسدي والنفسي.

وبعد 4 أيام من الانتظار، فجع حاجم بوفاة زوجته التي لم تتحمل الطقس البارد وتساقط الثلوج طيلة فترة مكوثهم في السيارة، بانتظار فرصة عبور.

وحسب رواية حاجم، فإن السلطات الأوكرانية كانت تعطي أولوية العبور لمواطنيها، وهو ما أخر وصولهم إلى الحدود وتسبب بفقده لزوجته.

طبيبة وطالب جامعي

ومن جهة أخرى، تحدثت مصادر إعلامية سورية عن مقتل طبيبة نساء سورية من محافظة دير الزور، تدعى ليلى أحمد، في قصف للقوات الروسية على المستشفى الذي تعمل به في مدينة خاركيف شرقي أوكرانيا.

وقالت المصادر إن زوج الطبيبة، وهو طبيب أيضاً يدعى عمر، نجا بعد إصابته بجروح بليغة.

كما لقي شامل الخطيب، وهو نازح سوري من مدينة حلب، حتفه في كييف، الثلاثاء.

وقال "غريب"، وهو ابن خالة الخطيب وكان يتقاسم معه السكن في العاصمة الأوكرانية، إن "الوضع كارثي لا سيما للسوريين، الذين يتخوفون العودة لبلادهم المنهكة من الحرب، فيما لا يملك العديد منهم المال الكافي للهرب إلى أوروبا".