الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.77 ليرة تركية / يورو
40.65 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.90 ليرة تركية / ريال قطري
8.64 ليرة تركية / الريال السعودي
32.40 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.77
جنيه إسترليني 40.65
ريال قطري 8.90
الريال السعودي 8.64
دولار أمريكي 32.40

بالمفاوضات أو الحرب.. بوتين: لن نتنازل عن أهدافنا في أوكرانيا

06 مارس 2022، 09:16 م
فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، لنظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أنَّ موسكو ستحقق أهدافها في أوكرانيا سواء عبر "المفاوضات أو الحرب".

ووفق ما أفادت الرئاسة الفرنسية، فإنَّ بوتين أبلغ ماكرون أنَّه "ليس في وارد" مهاجمة المحطات النووية في أوكرانيا.

وتحدّث ماكرون هاتفياً مع بوتين، لمدّة ساعة و45 دقيقة، وكان الرئيس الفرنسي تحدّث عدة مرات عبر الهاتف إلى نظيره الروسي منذ بداية غزو أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

وقالت الرئاسة الفرنسية: إنَّ ماكرون لاحظ أنَّ بوتين "عازم جداً على تحقيق أهدافه" وبينها ما يسميه الرئيس الروسي "اجتثاث النازية وتحقيق حياد أوكرانيا"، إضافة إلى الاعتراف باستقلال القرم ودونباس، وهي مطالب تُفيد باريس بأنّها "مرفوضة بالنسبة للأوكرانيين".

فيما نفى بوتين "قيام جيشه باستهداف مدنيين في أوكرانيا"، خلال المكالمة مع ماكرون الذي طلب منه عدم تعريض المدنيين للخطر التزاما بالقانون الدولي، كما ذكر الرئيس الروسي أنَّ مسؤولية السماح للسكان بمغادرة المدن المحاصرة "يتحمّلها الأوكرانيون".

وقد رد عليه الرئيس الفرنسي أنَّ "الجيش الذي يهاجم هو الجيش الروسي، ولا سبب لديه للاعتقاد أن الجيش الأوكراني يُعرض المدنيين للخطر".

من جهته الكرملين ذكر في بيان أنّ الرئيس الروسي اتهم متطرفين أوكرانيين بارتكاب حادثة وقعت يوم الثالث من مارس/ آذار الجاري في محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا، بعدما سأل ماكرون بوتين عبر الهاتف عن حريق في أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.

وتواصل القوات الروسية في اليوم الحادي عشر من غزو أوكرانيا تقدّمها نحو العاصمة كييف في الشمال مستهدفة المدن الأوكرانية بعمليات قصف أسفرت عن مقتل 351 مدنياً وجرح أكثر من 700 آخرين، كما تسببت بتهجير أكثر من 1,5 مليون شخص خارج بلادهم، بحسب الأمم المتحدة.

ومن المنتظر، أن يلتقي وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الرئيس الفرنسي، الثلاثاء المقبل، في وقت يتحرّك قادة دول العالم لمحاولة وقف الغزو الروسي لأوكرانيا، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الأحد.

اقرأ أيضاً: