الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

أزمة الزيت النباتي في تركيا.. الأسباب وموعد الانفراجة

08 مارس 2022، 05:52 م
زيت نباتي - تعبيرية
زيت نباتي - تعبيرية

شهدت مختلف الولايات التركية خلال الأيام الماضية، أزمة تمثلت بفقدان الزيت النباتي وغلاء سعره بشكل كبير، وذلك على خلفية الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

وأشار موقع "HaberTürk" التركي، إلى أن السبب الأساسي في ارتفاع سعر الزيت النباتي بشكل كبير، هو توقف سفن الشحن المحملة بالزيت القادمة إلى الموانئ التركية، بعدما أغلقت الحكومة الروسية بحر آزوف أمام عبورها.

وأدى ذلك إلى ظهور حالة من الذعر لدى المواطنين الأتراك الذين أقبل بعضهم بجنون على شراء زيت عباد الشمس ما تسبب بفقدانه من الأسواق.

ولفت إلى أن تركيا استوردت العام الماضي 80% من زيت عباد الشمس من روسيا وأوكرانيا، إلا أن الحرب الروسية الأوكرانية انعكست سلباً على الأسعار لتتجاوز مستوى 250 ليرة تركية لكل صفيحة زيت عباد الشمس ذات الـ 5 ليترات.

ووصل سعرها في بعض الأسواق إلى 350 ليرة، في الوقت الذي بلغ سعر 18 ليتراً من الزيت حوالي 964 ليرة.

ويشير رئيس رابطة مصنعي الأغذية في بورصة "BUYSAD" جوشكون دونماز، إلى قلقه من تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا حيث سيؤثر سلباً على تركيا التي تستورد الحبوب وبذور عباد الشمس من هذين البلدين.

ولفت إلى "ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 18% منذ مطلع العام الحالي، مع احتمالية حدوث زيادة أخرى في الأسعار جراء الغزو".

وقال رئيس مجلس إدارة شركة "LMC International" الاستشارية العالمية، جيمس فراي، إن "ارتفاع أسعار البترول ساهم بشكل كبير في ارتفاع أسعار الزيت النباتي".

وتابع أنه "إذا لم يتغير الوضع في أوكرانيا، فمن الصعب رؤية انخفاض في ارتفاع الأسعار"، معرباً عن أمله في عودة الكرملين إلى رشده في النصف الثاني من العام.

يذكر أن المديرية العامة للأمن التركي أعلنت عن اتخاذ إجراءات ضد العديد من الحسابات التي شاركت منشورات استفزازية ومضللة حول أسعار الزيت على منصة التواصل الاجتماعي "تويتر".


اقرأ أيضاً:
- تركيا تحذر روسيا من خطأ فادح
- تفاصيل إحباط عملية لاغتيال الرئيس الأوكراني
- روسيا تلمح إلى حرب عالمية نووية "مدمّرة"
- قلِق ويعاني من نوبات غضب.. حالة بوتين النفسية بعد غزو أوكرانيا
- قصة امرأة حاولت سد رمق أطفالها فقتلتها "هيئة تحرير الشام"
- تعيين قائد لـ"الشيخ حديد".. ماذا أُنجز في قضية "أبو عمشة"؟
شاهد إصداراتنا: