السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

معلومات مثيرة.. اضطرابات عقلية لدى بوتين وراء اتخاذه قرار الحرب بأوكرانيا

13 مارس 2022، 11:24 ص
بوتين
بوتين

كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن قرار شن الحرب على أوكرانيا، كانت نتيجة مشاكل صحية يعاني منها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والتي أثرت عليه في اتخاذ القرارات.

وطالما تحدثت الصحافة الغربية عن صحة بوتين، وفي نوفمبر 2020، ذكرت صحيفة "الصن" البريطانية أن الرئيس الروسي يعاني من الباركنسون وسيتنحى في أوائل 2021، وهو ما لم يحدث.

وفي حينها نفى الكرملين تلك التقارير التي لم تستند إلى مصادر معروفة، وعاد الحديث عن صحة بوتين إلى السطح من جديد، بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا.

ونقلت الصحيفة عن مصادر استخبارية لم تذكر اسمها، أن بوتن يعاني من اضطراب دماغي ناجم عن الخرف أو مرض باركنسون أو نوبة الغضب الناتجة عن علاج الستيرويد لمرض السرطان.

وتعتقد المخابرات البريطانية أن الرواية الأكثر صواباً هي أن علاج مرض السرطان الذي يتلقاه بوتين، هو الذي غيّر توازن عقله.

ويعتقد مسؤولون بارزون في تحالف "العيون الخمس" الاستخباري، نقلاً عن مصادر مقربة من الكرملين أن هناك تفسيراً فسيولوجياً لقرار الرئيس الروسي بمهاجمة أوكرانيا.

ويتقاسم أعضاء هذا التحالف الاستخباري تقارير متزايدة عن سلوك بوتين الغريب الأطوار، إلى جانب السلوك العدواني والمسافة الطويلة التي يصر أن تفصله عن زوار الكرملين، بحسب ما تظهر اللقطات الأخيرة للرئيس الروسي.

وقال مصدر أمني إن المصادر البشرية وحدها يمكن أن تقدم لك صورة ثرية عن الحالة النفسية لبوتين.

وأضاف: "لقد كان هناك تغير ملحوظ في طريقة صنعه للقرار خلال السنوات الخمس الماضية أو نحو ذلك. إن المحيطين به يرون تغييراً ملموساً في حجته ووضوح ما يقوله وكيف يرى العالم من حوله".

اقرأ أيضاً: هل ترفع الولايات المتحدة العقوبات عن نظام بشار الأسد؟

وقال المصدر إن هذا الإخفاق في التفكير بوضوح تفاقم بسبب الافتقار إلى حلقة التغذية الراجعة التي تكشف الجوانب السلبية للأمور، إذ لم يتم إطلاع الرئيس الروسي ببساطة على "عناصر الفشل" في العملية العسكرية.

وكانت صحيفة "التايمز" ذكرت في وقت سابق، أن بوتين وضع رئيس الدائرة الخارجية في جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، سيرغي بيسيدا، ونائبه أناتولي بوليوخ قيد الإقامة الجبرية.

وجاء هذا الإجراء، الذي لم يؤكده مصدر آخر، بعد أن ألقى بوتين باللوم عليهما في "الإخفاقات الاستخباراتية" في أوكرانيا.