السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

الولايات المتحدة تعتزم تزويد أوكرانيا بأسلحة نوعية سوفيتية

03 ابريل 2022، 12:00 م
قوات أوكرانية
قوات أوكرانية

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن إدارة الرئيس جو بايدن ستعمل مع الحلفاء لنقل دبابات السوفيتية الصنع لتعزيز الدفاعات الأوكرانية في منطقة دونباس شرقي أوكرانيا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي لم تسمه، قوله، إن "قرار العمل وسيطاً للمساعدة في نقل الدبابات السوفيتية الصنع، والتي تعرف القوات الأوكرانية كيفية استخدامها.

وأوضح أن هذا يأتي استجابة لطلب من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مشيراً إلى أن "هذه هي المرة الأولى في الحرب التي تساعد فيها الولايات المتحدة في نقل الدبابات".

وقال المسؤول إن عمليات النقل ستبدأ قريباً وإنهم سيسمحون لأوكرانيا بشن ضربات مدفعية بعيدة المدى على أهداف روسية في دونباس.

واعتبرت الصحيفة، أن وصول الدبابات قد يكون إشارة أخرى إلى مرحلة جديدة في الحرب، وذلك بعد 5 أسابيع من الهجمات الروسية على المدن والمنشآت الأوكرانية.

ونوّهت إلى أن إدارة بايدن بذلت في الماضي جهداً لتسمية الأسلحة التي توفرها لأوكرانيا بأنها دفاعية، وركزت على أسلحة أصغر حجماً يسهل حملها، إلا أنه مع تقدم الحرب أصبح تعريف الدفاع أكثر مرونة.

وفي سياق الدعم الأمريكي لأوكرانيا أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون أنها ستقدم 300 مليون دولار مساعدات أمنية لكييف تشمل طائرات انتحارية ومعدات رؤية وأنظمة مضادة للطيران.

اقرأ أيضاً: الكرملين يعتبر تركيا قوة إقليمية ويصف أردوغان بـ"بالزعيم الكبير"

هذا وذكرت الحكومة الألمانية أنها ستصدِّق على قرار بيع 58 دبابة قديمة ألمانية الصنع، مملوكة لشركة تشيكية إلى أوكرانيا.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي دعا دول الناتو لتوفير الدبابات والطائرات، بالإضافة إلى الأسلحة المضادة للدبابات والطائرات التي أصبحت عنصراً أساسياً في المعارك.

وأعرب زيلينسكي عن إحباطه مما اعتبره تقاعساً في عمليات نقل الأسلحة عقب لقائه الرئيس الأمريكي جو بايدن في بولندا الشهر الماضي.

شاهد إصداراتنا: