الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

مسلسل "فتح الأندلس" يثير غضب المغاربة ويصل إلى البرلمان

09 ابريل 2022، 10:48 ص
مسلسل فتح الأندلس
مسلسل فتح الأندلس

أثار مسلسل "فتح الأندلس"، الذي أخرجه الكويتي محمد العنزي، انتقادات من المغاربة لعدم التطرق إلى أصل طارق بن زياد الأمازيغي، ووجهت إليه انتقادات واتهامات بـ"تغيير الوقائع التاريخية".

وشهدت منصات التواصل الاجتماعي بالمملكة، انتقادات واسعة لحلقات المسلسل، لاحتوائها على "مغالطات تاريخية" حول شخصية طارق بن زياد، فاتح الأندلس.

ووجه المهدي الفاطمي، النائب بالبرلمان المغربي سؤالاً كتابياً إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل مهدي بنسعيد، بخصوص المسلسل، الذي تعرضه قناة "الأولى" الرسمية بالمملكة، حسبما نقلت "الأناضول".

وطالب الفاطمي، الوزير بنسعيد بالكشف عن "الإجراءات التي ستتخذها الوزارة بغاية صون وتخليد تاريخ المغرب بعيداً عن جميع المغالطات والسرقة وتزوير الحقائق التاريخية والمجد المغربي بالأندلس".

وأضاف أن المسلسل "لا يولي أهمية للتراث المغربي، وللحقيقة التاريخية للبطل، ولم يشارك فيه سوى ممثل مغربي واحد، ولا يعطي تفاصيل عن شخصية طارق بن زياد الأمازيغي".

وأكد أن هذا العمل الفني "مليء بالمغالطات المعرفية ويحمل في كثير من حلقاته تزويراً لكل ما تتفق عليه المصادر التاريخية الموثوقة".

وأوضح أن المسلسل أُنتج "خارج المغرب ومن دون مشاركة المغاربة في التأليف ودون استشارة المؤرخين لتدقيق المعطيات".

وقال إن فتح الأندلس تم عبر "شمال المغرب وبجيوش شمال إفريقيا قوامها المغاربة بالأساس، ولغة طارق بن زياد وثقافته مغربية أمازيغية بامتداداتها الإقليمية هو وجنوده".

واتهم المسلسل بتصوير "المغرب الكبير مجرد طريق جغرافية لجيوش المشرق الأموية، والمغاربة مجرد (كومبارس) تحت قيادة شخصيات شامية، بينما التاريخ المدون عندنا كله عكس ذلك".

اقرأ أيضاً: الليرة التركية تحافظ على سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي 9/4/2022

وطارق بن زياد، قائد عسكري مسلم قاد الفتح الإسلامي لشبه الجزيرة الإيبيرية (إسبانيا والبرتغال) بين أعوام 711 و718 ميلادية، في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك.

وتثير أصول طارق بن زياد، خلافاً بين المؤرخين، بين من يعتبره ذو أصول عربية أو فارسية، وقسم آخر يقول إنه أمازيغي من شمال إفريقيا، وهذا الرأي هو الأكثر انتشاراً.

شاهد إصداراتنا: