الخميس 02 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.73 ليرة تركية / يورو
40.58 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.63 ليرة تركية / الريال السعودي
32.37 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.73
جنيه إسترليني 40.58
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.63
دولار أمريكي 32.37

تقرير: الاقتصاد الروسي يتصدع تحت وطأة العقوبات الغربية

24 ابريل 2022، 01:19 م
روسيا
روسيا

قالت وكالة "أسوشييتدبرس"، إن  تأثير العقوبات الغربية بدأ يظهر بشكل أكبر على الاقتصاد الروسي، بعد نحو شهرين من غزو موسكو لأوكرانيا، فيما يسعى الكرملين لاتخاذ خطوات غير عادية لصد "الهجوم الاقتصادي" على البلاد.

ومع تحرك الغرب لقطع وصول روسيا إلى احتياطياتها الأجنبية، والحد من الواردات التكنولوجية واتخاذ إجراءات تقييدية تعزل الاقتصاد الروسي، أطلق الكرملين إجراءات صارمة لحماية الاقتصاد، برفع أسعار الفائدة إلى ما يصل لـ20 في المئة، ووضع ضوابط على رأس المال، وإجبار الشركات الروسية على تحويل أرباحاها للروبل.

ونتيجة لإجراءات الكرملين تعافت قيمة الروبل مؤخراً بعدما انخفضت في بداية الحرب، وخلال الأسبوع الماضي عكس البنك المركزي جزءاً من زيادة سعر الفائدة، الأمر الذي جعل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يقول إن البلاد صمدت أمام "هجوم الغرب" من العقوبات.

مايكل أليكسيف، أستاذ الاقتصاد في جامعة إنديانا، قال إن "الحكومة الروسية تريد رسم صورة مفادها أن الأمور ليست سيئة كما هو الأمر في الواقع".

ووفق تقرير لوكالة أسوشيتد برس، تكشف نظرة فاحصة للأوضاع في روسيا أن العقوبات تقتل الاقتصاد الروسي.

وكشفت بيانات وكالة الإحصاءات الاقتصادية الرسمية الروسية "روسستات" أن البلاد تعاني من أسوأ نوبة تضخم منذ عقدين، بلغت 17 في المئة، وهو أعلى مستوى منذ 2002.

وأجبرت بعض الشركات الروسية على الإغلاق، فيما تشير تقارير عديدة إلى أن الشركات المصنعة للدبابات اضطرت إلى وقف الإنتاج بسبب نقص الأجزاء، فيما يشير مسؤولون أميركيون إلى إغلاق مصانع السيارات في لادا، كدليل على تأثير العقوبات.

وقال عمدة موسكو إن المدينة تتوقع فقدان 200 ألف وظيفة من الشركات الأجنبية التي أغلقت عملياتها، إذ انسحبت أكثر من 300 شركة، وأغلقت سلاسل التوريد الدولية وخروج شركات نقل دولية من السوق الروسية.

وتواجه روسيا تعثراً تاريخياً في سداد سنداتها، ومن المرجح أن يؤدي ذلك إلى عزل البلاد خارج أسواق الديون الدولية لسنوات.

اقرأ أيضاً: بينهم سوريون.. غرق قارب يقل 60 شخصاً قبالة سواحل لبنان

ويحث مسؤولو وزارة الخزانة الأميركية، ومعظم الاقتصاديين على التحلي بالصبر، مؤكدين أن العقوبات تستغرق شهوراً حتى يكون لها مفعولها الكامل، خاصة إذا لم تتمكن روسيا من الحصول على الإيرادات، وقطع الغيار، فيما يتوقع إغلاق مزيد من المصانع والشركات، بما سيدفع بزيادة معدلات البطالة.

وقال ديفيد فيلدمان، الأستاذ المتخصص بالاقتصاد، إن "المؤشرات التي يجب أن نبحث عنها لمعرفة ما إذا كانت العقوبات تعمل، ليس من السهل رؤيتها بعد.. سنبحث عن أسعار البضائع والكميات التي تنتج وجودتها".

في غضون ذلك، أفادت مواقع إخبارية روسية خلال الأسابيع الماضية بحدوث إغلاقات عديدة بين المتاجر الكبرى ومراكز التسوق بعد أن أوقفت الشركات والعلامات التجارية الغربية عملياتها، وانسحبت من السوق الروسية، وفقاً لـ"قناة الحرة".

شاهد إصداراتنا: