الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.78 ليرة تركية / يورو
40.64 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.90 ليرة تركية / ريال قطري
8.64 ليرة تركية / الريال السعودي
32.42 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.78
جنيه إسترليني 40.64
ريال قطري 8.90
الريال السعودي 8.64
دولار أمريكي 32.42

الخارجية الأمريكية تكشف عن صافي ثروة عائلة بشار الأسد

29 ابريل 2022، 11:05 ص
بشار الأسد
بشار الأسد

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية عن القيمة الصافية لعائلة الأسد في سوريا، والتي شملت كلاً من بشار الأسد وزوجته أسماء الأخرس، وشقيقه ماهر، وأختهما بشرى، إلى جانب أولاد خال بشار رامي وإيهاب مخلوف، وعمه رفعت، وأولاده عمومته ذو الهمة ورياض شاليش.

وذكرت الخارجية الأمريكية في تقرير أعدته بطلب من الكونغرس ونشرت جزءاً منه، أمس الخميس، أنّ القيمة الصافية لثروة الرئيس السوري بشار الأسد وعائلته تقدّر بما بين مليار وملياري دولار، في حين أبقت الجزء الباقي سرياً.

وأوضحت أنها ليس بوسعها أن تقدّم سوى "تقدير غير دقيق" لهذه الثروة لأنّها تظنّ أنّ عائلة الأسد تمتلك أصولاً بأسماء وهمية أو من خلال صفقات عقارية مبهمة.

وبحسب الجزء العلني من التقرير فإنّ "التقديرات المستندة إلى معلومات مفتوحة المصدر تضع عموماً صافي ثروة عائلة الأسد بين 1 و2 مليار دولار".

وأضافت الوزارة نقلاً عن تقارير غير حكومية وأخرى إعلامية أنّ عائلة الأسد تدير "نظام رعاية معقّداً يشمل شركات وهمية وشركات واجهات يستخدمها النظام أداة للوصول إلى موارد مالية".

بشار وأسماء الأسد

وقدرت تقارير المنظمات غير الحكومية والمصادر الإعلامية أن بشار وأسماء يمارسان نفوذاً كبيراً على جزء كبير من ثروة سوريا، باستخدام شركاتهم لغسل الأموال من الأنشطة غير المشروعة وتحويل الأموال إلى النظام.

وأكد تقرير الخارجية الأمريكية أن أسماء الأسد أقامت شبكة تمارس نفوذاً متزايداً على اللجنة الاقتصادية التي تدير الأزمة الاقتصادية المستمرة في سوريا.

وأشار إلى أن أسماء الأسد تستمر في ممارسة نفوذها على الأمانة السورية للتنمية، التي أسستها في عام 2001، وتوجه التمويل إلى المبادرات الخيرية والإنسانية في مناطق النظام في سوريا.

ولفت إلى أنها استولت على جمعية البستان الخيرية التي كان يملكها رامي مخلوف، ابن خال الرئيس بشار الأسد، كما عيّنت مسؤولين من القصر الرئاسي في مجلس إدارة شركة سيرتل، بعد الاستيلاء عليها عام 2020.

ماهر الأسد

قال تقرير الخارجية الأمريكية؛ إن ماهر الأسد شقيق بشار الأسد، وقائد الفرقة الرابعة في قوات النظام، متورط في عمليات تهريب المخدرات في سوريا، بما في ذلك تهريب الكبتاغون، بالإضافة إلى مواد أخرى غير مشروعة.

وأشارت إلى أن ماهر الأسد لديه أيضاً استثمارات في قطاعات المقاولات والطاقة وتكنولوجيا المعلومات، من خلال مجموعة "Telsa" الاستثمارية.

بشرى الأسد

وأفاد تقرير الخارجية الأمريكية بأن بشرى الأسد شقيقة بشار وأرملة آصف شوكت نائب رئيس أركان القوات المسلحة والرئيس السابق للمخابرات العسكرية السورية، تعيش وأطفالها في دبي منذ عام 2012، بعد خلاف مع بشار حول طريقة تعامله مع الصراع، ولم يجد التقرير معلومات موثوقة عن صافي ثروة بشرى.

رامي مخلوف

ونبه تقرير الخارجية الأمريكية، إلى أن رامي مخلوف ابن خال بشار الأسد، كان يعتبر من أغنى وأقوى الرجال في سوريا، حيث كان يسيطر على حصة كبيرة من الاقتصاد السوري قبل أن يختلف مع رئيس النظام في عام 2020.

وبحسب التقارير، فإن سلطات النظام السوري وضعت العديد من مصالح رامي مخلوف التجارية في حراسة الدولة، وتتراوح تقديرات المصادر المفتوحة لثروة مخلوف بين 5 و10 مليار دولار.

وأكدت التقارير أن إيهاب مخلوف الأخ الأصغر لرامي، نما دوره في إدارة أصول العائلة بعد خلاف شقيقه مع بشار الأسد، حيث منحته حكومة النظام حق احتكار الأسواق الحرة.

اقرأ أيضاً: الليرة التركية تحافظ على سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي 29/4/2022

ولفتت إلى أن إيهاب تنحى عن منصبه كنائب لرئيس مجلس إدارة شركة "سيريتل" المملوكة لشقيقه رامي في أيار 2020، معلناً بذلك دعمه لبشار الأسد وحمل شقيقه رامي مسؤولية متاعب الشركة.

رفعت الأسد

رفعت الأسد هو عم بشار الأسد، الذي غادر سوريا بعد محاولة فاشلة للاستيلاء على السلطة في عام 1984، وصادرت الحكومة الإسبانية أصول رفعت الإسبانية بعد أن ورد اسمه في تحقيق أوروبي لغسيل الأموال.

وفي حزيران 2020، قضت محكمة فرنسية بسجن رفعت أربع سنوات بتهمة غسل الأموال المنظم والاحتيال الضريبي المشدد واختلاس أموال سورية، ومصادرة ممتلكاته وحساباته في باريس ولندن.

وقدرت ثروة رفعت العقارية الإجمالية بنحو 850 مليون دولار أمريكي قبل المصادرة، وعاد رفعت إلى سوريا في العا الماضي هرباً من السجن.

ذو الهمة شاليش ورياض شاليش

ذو الهمة شاليش ورياض شاليش هما أبناء عمومة بشار الأسد.

شغل ذو الهمة شاليش منصب قائد الحرس الرئاسي في نظام الأسد من 1994 حتى 2019 عندما وضعت حكومة النظام، ذو الهمة قيد الإقامة الجبرية للاشتباه في الاختلاس.

وفي عام 2005، حدد مكتب مراقبة الأصول الأجنبية ذو الهمة بموجب الأمر التنفيذي رقم 13315 لشراء أسلحة للرئيس العراقي، صدام حسين ونظامه.

كما صنفت وزارة الخزانة شركته “SES International Corp”، وهي تكتل سوري كبير له مصالح في قطاعي البناء واستيراد السيارات.

كان رياض مديراً قديماً لمؤسسة الإسكان العسكرية، وهي شركة أشغال عامة تديرها الحكومة، وتم تصنيفه مؤسسة من قبل حكومة الولايات المتحدة في عام 2011 بموجب الأمر التنفيذي رقم 13582.

وفي وقت سابق، نص مشروع قانون التفويض بكشف ثروة الأسد العام الماضي، أن على وزير الخارجية الأمريكية أن يقدم إلى الكونجرس تقريرا يفصل ثروة عائلة بشار الأسد، وأن يتم نشر هذا التقرير على موقع إلكتروني فيدرالي، يمكن الوصول إليه للجمهور.

شاهد إصداراتنا: