السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

مطالب للأمم المتحدة بالسعي لفك الحصار عن مخيم الركبان

01 يونيو 2022، 08:51 م
مخيم الركبان
مخيم الركبان

طالب الائتلاف الوطني السوري، الأمم المتحدة بالسعي لفك الحصار المفروض على مخيم الركبان جنوبي سوريا، من قبل روسيا ونظام الأسد والميليشيات الإيرانية.

ودعا أمين سر الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني عبد المجيد بركات الأمم المتحدة إلى التراجع الفوري عن قرار تخفيض حصة مخيم الركبان من مياه الشرب، والعمل بشكل فعال على ضمان حياة كريمة لآلاف العائلات في مخيم الركبان المحاصر من قبل النظام.

وأوضح أن حصار نظام الأسد لمخيم الركبان أدى إلى خلق أزمة غذائية وصحية، وهو ما يجب على الأمم المتحدة أيضاً منعه والتدخل فيه بشكل فعال؛ لأنه يشكل تهديداً لحياة النازحين داخل المخيم.

ويستمر نظام الأسد بتطبيق جريمة الحصار على مخيم الركبان كما طبقها على عدة مدن سورية سابقاً، بهدف السيطرة على المخيم والانتقام من قاطنيه.

ويعيش أهالي المخيم الآن بين خطرين، الأول نقص الماء والغذاء والدواء في المخيم، والخطر الثاني هو الاعتقال والتغييب والتعذيب في حال سيطرة نظام الأسد على المخيم، وفقاً للائتلاف.

وشدد على أن الأمم المتحدة تتحمل بشكل كامل مسؤولية سلامة العائلات هناك، حيث خفضت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) كمية المياه المخصصة لمخيم الركبان على الحدود السورية الأردنية، بالتزامن مع حصار يفرضه نظام الأسد على المخيم منذ 24 يوماً، ما أدى إلى خلق مأساة جديدة للنازحين القاطنين في المخيم.

وكان فريق منسقو استجابة سوريا قد طالب بخمسة أشياء لإنهاء معاناة سكان مخيم الركبان، وهي:
 
 - الضغط من قبل جميع الأطراف الفاعلة على قوات النظام وروسيا لفك الحصار عن المخيم.

- فتح الحدود الأردنية من طرف مخيم الركبان لإدخال المساعدات الإنسانية إلى المخيم مع العلم أنه ونتيجة التواصل مع بعض المنظمات المتواجدة في الأردن فإنها أبدت استعدادها للتدخل السريع، لكن تعيقها عملية إغلاق الحدود.

- نطلب من جميع المنظمات والهيئات الانسانية والدولية وفي مقدمتهم الأمم المتحدة والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين ومنظمة اليونيسف التدخل الفوري لإدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود وخاصة أن المؤن والمواد الغذائية نفدت بشكل كامل.

- نطلب من مجلس حقوق الانسان تسليط الضوء على معاناة السكان المحاصرين في مخيم الركبان واعتبارها انتهاكاً لحقوق الإنسان.

- محاسبة جميع المتورطين في حصار مخيم الركبان أو الجهات التي تمنع إدخال المساعدات إلى المنطقة وتصنيفها بجرائم ضد الإنسانية.

اقرأ أيضاً:
صحيفة: الجيش التركي سيشن عمليتين عسكريتين في ذات الوقت
بعد أنباء عن حشود لـ"تحرير الشام".. اجتماع لقادة الجيش الوطني
 نظام الأسد يفرج عن 500 معتقل من أصل 132 ألف
الدوافع التركية من شن عملية عسكرية في سوريا

شاهد إصداراتنا: