السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

"أصبحنا منبوذين".. الحرب الأوكرانية تلقي بظلالها على الروس وتفسد حياتهم 

06 يونيو 2022، 01:52 م
الحرب الروسية على أوكرانية مستمرة
الحرب الروسية على أوكرانية مستمرة

قالت صحيفة "واشنطن بوست"،  إن الحرب الأوكرانية أفسدت الحياة اليومية للروس وإجازاتهم، وسلبت فرحتهم بقضاء بعض الأوقات السعيدة في التسوق أو تناول وجبة في إحدى المطاعم العالمية.

وأضافت في تقرير لها، أنه مع استمرار الحرب، يتوق الكثيرون من الروس إلى عودة الحياة إلى طبيعتها، قبل أن تصبح الأسعار مجنونة وتغادر الشركات الأجنبية البلاد بسبب الغزو الروسي. 

ولفتت إلى أنه بعد نجاح الكرملين في إقناع غالبية السكان في روسيا بأن الحرب كانت ضرورية "لتحرير" الأوكرانيين من "النازيين"، يسعى التليفزيون الحكومي الآن لإعداد الناس لخوض حرب طويلة.

قد تكون المصاعب التي يواجها الروس تافه بالمقارنة لما يحدث في أوكرانيا من قتل العشرات من المدنيين والجنود واستهداف المباني والبنية التحتية، وفقاً لـ"موقع الحرة".

لكن المحللين يرون أن الحرب الطويلة تقلق الكرملين بسبب المخاوف من زيادة معاناة المواطنين جراء العقوبات وانسحاب الشركات الأجنبية من الأسواق وارتفاع الأسعار، بالإضافة إلى عدم عودة الحياة إلى ما كانت عليه قبل الغزو.

وقالت مارينا، التي تعمل معلمة إنها وأصدقائها سئموا من الحرب لدرجة أنهم تجنبوا الحديث في هذا الموضوع، مضيفة: "بشكل عام، يبدو أن الجميع سئموا وتعبوا من الحرب".

وتابعت: "سئم معظم الناس من الحرب. أريد أن أسافر. يريد الآخرون أن يكونوا قادرين على التخطيط. نريد العودة إلى حياتنا العادية".

وأكدت مارينا أنها تحلم بعودة حياتها القديمة التي كانت قبل بضعة أشهر، وقالت: "أريد أن أتمكن من مشاهدة الأفلام الغربية على نتفليكس والتسوق في المتاجر العالمية. أرغب في السفر إلى أوروبا على خطوط طيران موثوقة ومعقولة التكلفة. أريد أن أكون جزءًا من العالم ولست منبوذة".

وقال كسينيا وهو محاسب في شركة تبيع مواد أجنبية وتضررت بشدة من العقوبات الغربية "أفضل سيناريو هو أن ينتهي هذا في أقرب وقت ممكن وبعد ذلك نأمل أن تعود الأمور إلى طبيعتها". وأضاف: "الآن أشعر كما لو أنه لا يوجد مستقبل وهو أمر محبط للغاية".

وتابع كسينيا: "أنا منزعج حقًا بشأن ماكدونالدز، وأعني ذلك حقًا. لطالما كان ماكدونالدز رمزًا للحرية بالنسبة لي. أتذكر عندما تم افتتاح أول مطعم في موسكو في التسعينيات قبل أشهر من انهيار الاتحاد السوفيتي، شعرت وكأنه ضوء في نهاية النفق".

اقرأ أيضاً: توتر أمني بين الأهالي ونظام الأسد على خلفية اعتقال شبان بريف دمشق

بالنسبة إلى كسينيا وأصدقائه المعارضين للحرب، فإن أسوأ جزء هو التفكير في مقتل المدنيين الأوكرانيين، بمن فيهم الأطفال، واغتصاب النساء على أيدي الجنود الروس.

وقال "يمكنني العيش بدون ملابس معينة. وأعتقد أنني أستطيع العيش بدون الأفلام الغربية. لكن المشكلة الرئيسية بالنسبة لي هي أن الروس الآن منبوذون، ولا يريد أحد أن يتصافح معهم. من الناحية النفسية، من الصعب حقًا أن أشعر أنني غير مرغوب فيه في كل مكان".

شاهد إصداراتنا: