الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

مجلة بريطانية: الأسد زعيم مافيا وهو أكثر الحكام الذين نهبوا أوطانهم

19 يونيو 2022، 04:38 م
بشار الأسد
بشار الأسد

وصفت مجلة "إيكونوميست" البريطانية رأس النظام بشار الأسد، بأنه أكثر الحكام الذين نهبوا أوطانهم تماماً، وبأنه أصبح "زعيم مافيا" مستمرة في تدمير سوريا.

وقالت المجلة في مقال لها للكاتبة ميرزا شهناز، إن "بشار الأسد يبدو نموذجاً للتواضع بين الحكام العرب، إذ إنه لا يرتدي أي مجوهرات ولا خاتم زواج ولا حتى ساعة متلألئة، وأكثر ملابسه شهرة هي ملابس السباحة وربطة العنق السوداء، ومع ذلك فهو يدير مافيا لنهب بلاده والاتجار بكل شيء".

وسلط المقال الضوء على الحياة المعيشية في سوريا حالياً قائلاً: "كهرباء منقطعة، وانخفاض عدد سكان المناطق الواقعة تحت إدارة النظام إلى النصف مقارنة بعام 2011 ويعيش 90% منهم في فقر".

وتابع: "يعتمد الكثير من السكان على الدعم والتحويلات الخارجية، ويلقي المسؤولون في النظام باللوم على العقوبات الغربية ووباء كوفيد-19 وانهيار البنوك المجاورة في لبنان، وقبل وقت ليس ببعيد الصراع في أوكرانيا".

لكن الكاتبة تقول بعد ذلك إن "السبب الرئيسي هو قيام الأسد بتفكيك أمته"، وتنقل عن أحد المقربين منه الذي انشق منذ وقت ليس ببعيد قوله: "إنه يحكم مثل زعيم المافيا".

وقالت شهناز إن "الأسد يكسب ثروة من مبيعات الوقود والطاقة الكهربائية، فهو يبيع الوقود لوسطاء في لبنان يدفعون بالدولار، وسيوفر لحزب الله اللبناني وقوداً كمكافأة لدعمه نظامه".

كما أنه يبيع جوازات السفر لمختلف السوريين العازمين على المغادرة، أو يحصل بواسطة المافيا التي يتزعمها على مقابل مالي لإزالة الأسماء من القوائم السوداء عند نقاط التفتيش.

اقرأ أيضاً: واشنطن: قضية محتجزي شرقي سوريا أكبر من قضية معتقلي غوانتانامو

أما الدخل الأكثر ربحاً للأسد، بحسب الكاتبة، فهو الأدوية والمخدرات، ووفقاً لمعهد نيولاينز للاستراتيجية والسياسة في واشنطن ينتج 15 مصنعاً داخل إقطاعيته: الكبتاغون، الأمفيتامين، الكريستال ميث وغير ذلك، ويجعلها قريبة من الحدود مع لبنان والأردن.

ورأت المجلة أن تجارة المخدرات الخاصة بالأسد تسمح له بشراء ولاء زملائه العلويين، الأقلية الطائفية التي طالما خدمت قاعدة نظامه وبدأت بالابتعاد عنه مؤخراً.

ومع انشغال حليفه الروسي بسبب الصراع في أوكرانيا فإن الأسد أصبح أقل ثقة بشأن سلامته الشخصية، ففي 10 يونيو/حزيران الجاري أصابت صواريخ إسرائيلية مطار دمشق الرئيسي، وتقول تقارير في الصحافة الإسرائيلية إن قصور الأسد قد تكون أهدافاً لاحقة، حسبما أورد المقال.

شاهد إصداراتنا: