الخميس 02 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.70 ليرة تركية / يورو
40.57 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.63 ليرة تركية / الريال السعودي
32.38 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.70
جنيه إسترليني 40.57
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.63
دولار أمريكي 32.38

كارثة مرتقبة في الشمال السوري بسبب تهريب مادة القمح

30 يونيو 2022، 04:59 م
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بدأ عدة تجار في "المناطق المحررة" شمال غربي سوريا، بتهريب مادة القمح إلى المناطق الخاضعة لسيطرة نظام الأسد وقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، بسبب ارتفاع سعر طن القمح في تلك المناطق، مقارنة بما حددته الحكومة السورية المؤقتة، وحكومة "الإنقاذ" في إدلب.

وأكدت مصادر خاصة لـ"آرام" أن عمليات تهريب القمح تتم إلى مناطق سيطرة النظام وقسد عبر ممرات غير رسمية، بإشراف بعض المجموعات التابعة للجيش الوطني السوري.

وأشارت المصادر إلى أن التهريب يتم رغم صدور تعميم من وزارة الداخلية في الحكومة السورية المؤقتة، لمنع تهريب مادة القمح، من خلال تسيير دوريات مشتركة على خطوط التماس بين "المناطق المحررة" ومناطق سيطرة النظام و"قسد".

ويقضي التعميم بمراقبة الأسواق المحلية المختصة بتجارة الحبوب، وتشديد المراقبة على التجار من أصحاب السوابق في تهريب القمح، ومصادرة الكميات المعدة للتهريب وتسليمها إلى المؤسسة العامة للحبوب.

وقالت نقابة المحامين الأحرار، إن حماية أرواح الشعب السوري وتأمين قوتهم في المناطق المحررة ليس فقط في حمل السلاح بوجه "نظام الإجرام"، إنما هي أمانة في أعناق السلطات التي تدير هذه المناطق.

وأضافت: "المتاجرة بأقوات السوريين المتواجدين في المناطق المحررة وعمل قوى إجرامية على تهريب القمح من الشمال السوري المحرر إلى مناطق نظام الأسد وعصابات قسد، ينذر بكارثة تهدد حياة ومصير القاطنين في هذه المناطق".

وأدانت نقابة المحامين الأحرار "هذا العمل الإجرامي"، واعتبرته "مساهمة في دعم نظام الإجرام".

وحمّلت النقابة كافة السلطات والقوى الموجودة وخاصة الجيش الوطني المسؤولية الكاملة عن حماية قوت الشعب السوري، وملاحقة عمليات تهريب القمح التي تجري واعتبار هذا الفعل خيانة للثورة وللشعب السوري الحر ولدماء الشهداء وعذابات المعتقلين، ومحاكمة ومحاسبة المسؤولين عن هذا الفعل الشنيع.

يذكر أن الحكومة السورية المؤقتة حددت سعر طن القمح القاسي للموسم الزراعي 2022 بـ 475 دولاراً، وسعر القمح الطري بـ 460 دولاراً للطن الواحد الصافي من الدرجة الأولى، في حين حددت "حكومة الإنقاذ" في إدلب، سعر شراء القمح القاسي الصافي من الدرجة الأولى بـ 425 دولاراً للطن الواحد.

اقرأ أيضاً:
تصريح شديد اللهجة لحلف "الناتو": روسيا خطر مباشر
 اعتقال صحفي سوري في تركيا وزوجته تناشد لوقف ترحيله
 استشهاد 9 عناصر للجيش الوطني باستهداف صاروخي
•  اتفاق دولي ثلاثي.. وتركيا تحصل على ما تريده

شاهد إصداراتنا: