الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

فضائل العشر من ذي الحجة

03 يوليو 2022، 02:58 م
فضائل العشر من ذي الحجة

فواز القباطي

كاتب وباحث يمني

03 يوليو 2022 . الساعة 02:58 م

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد:

فإن من فضل الله تعالى على أمته أن جعل لهم نفحات وهبات ربانية، ومواسم للطاعات والخيرات تتضاعف فيها الحسنات، وترفع فيها الدرجات، وميزها على بعضها، ومن هذه النفحات والمواسم (عشر من ذي الحجة) فهي من أشرف أيام الله وأعلاها قدراً، فقد ثبت في فضل أيام العشر من حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (مَا مِنْ أيَّامٍ العَمَلُ الصَّالِحُ فِيهِنَّ أحَبُّ إلى الله مِنْ هَذهِ الأيَّامِ العَشْرِ)، قالُوا يا رسولُ الله: ولا الجِهَادُ في سَبِيلِ الله؟ قالَ: ( ولا الجِهَادُ في سَبِيلِ الله، إلاّ رَجُلٌ خَرجَ بِنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ من ذَلِكَ بِشَيْءٍ) أخرجه البخاري وغيره .

فضائل العشر من ذي الحجة كثيرة منها:

1 أقسم الله تعالى بها وهذا دليل على مكانتها وفضلها عنده سبحانه وتعالى قال الله تعالى: (والفجر وليال عشر) سورة الفجر الآية ١، والليالي العشر هي: عشر ذي الحجة، وهذا ما عليه جمهور المفسرين والخلف؛ ولذلك فإن الثواب والعمل فيها مضاعف، فيستحب فيها الاجتهاد في العبادة والتقرب إلى الله تعالى، وكثرة العمل الصالح.

2 أنها يوم إكمال الدين وإتمام النعمة والأيام المعلومات التي شرع فيها ذكر الله تعالى:

قال تعالى: (وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ) سورة الحج الآية ٢٨، وجمهور العلماء على أن الأيام المعلومات هي عشر ذي الحجة، وممن قال به ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهما.

وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما مِنْ أَيامٍ أَعْظَمُ عند الله، ولا أَحبُّ إِليه من العمل فيهنَّ، من هذه الأيام العشْر، فأَكْثِروا فيهنَّ من التهليل والتكبير والتحميد) مسند أحمد.

3 أنها أفضل أيام الدنيا بشهادة النبي صلى الله عليه وسلم:

فَعَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قال: (أَفْضَلُ أَيَّامِ الدُّنْيَا الْعَشْرُ»، يَعْنِي عَشْرَ ذِي الْحِجَّةِ. قِيلَ: وَلاَ مِثْلُهُنَّ فِي سَبِيلِ اللَّهِ؟ قَالَ: (وَلاَ مِثْلُهُنَّ فِي سَبِيلِ اللَّهِ إلاَّ رَجُلٌ عُفِّرَ وَجْهُهُ بِالتُّرَابِ) صححه الألباني.

4 أن فيها يوم عرفة: وهو يوم العتق من النيران، ولو لم يكن في عشر ذي الحجة إلا يوم عرفة لكفاها ذلك فضلاً وتكريماً وتشريفاً.

🔹 فيوم عرفة يوم الحج الأكبر، ويوم مغفرة الذنوب، وصيامه: (يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ) أخرجه الإمام مسلم.

🔹 ودعاء يوم عرفة مجاب في الأغلب، قال النبي صلى الله عليه وسلم : (خَيْرُ الدّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أنا والنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لا إله إلاَّ الله وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كلِّ شَيْءٍ قَديرٌ) الترمذي وصححه الألباني.

5 أن فيها يوم النحر:

وهو اليوم العاشر من ذي الحجة، وهو أول يوم من أيام عيد الأضحى، حتى أن بعض العلماء يرى أنه أفضل أيام السنة على الإطلاق، قال ابن القيم -رحمه الله-: “خير الأيام عند الله يوم النحر، وهو يوم الحج الأكبر”، وقد ثبت عنه -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (إن أعظم الأيام عند الله يوم النحر، ثم يوم القرِّ) سنن أبي داود وصححه الألباني ، ويوم القر هو: اليوم الذي يلي يوم النحر، سمي بذلك لأن الناس يقرون فيه بمنى (أي يوم الاستقرار في منى) وهو اليوم الحادي عشر من ذي الحجة، وهو أفـضـــل الأيـام بعــد يـوم النحـر، وهـذه الأيام الأربعة هي أيام نحر الهدي والأضاحـي على الـراجـح من أقوال أهل العلم.

6 اجتماع أمهات العبادة فيها: قال الحافظ ابن حجر في الفتح: (والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره).

بعض الأعمال الصالحة المستحب فعلها في هذه الأيام:

1 حافظ على ما فرض الله عليك من الصلوات في جماعة فلا يزال المرء في صلاة مادام ينتظر الصلاة، و يستحب كذلك الإكثار من النوافل كالسنن الرواتب وصلاة الضحى والجلوس في المسجد، فإنها من أفضل القربات.

2 اجعل لك ورداً من القرآن وأكثر من تلاوته مهما كثرت أشغالك وأوجاعك فإن القرآن أفضل أنواع الذكر.

3 إن استطعت أن تصوم في هذه الأيام فافعل فإن الصوم جنة والصيام من أفضل الطاعات وأعظم القربات، وهو داخل في عموم الأعمال الصالحة في هذه الأيام فعن بعض أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم- قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر” أبي داود وصححه الألباني ، وقال الإمام النووي عن صوم أيام العشر: أنه مستحب استحباباً شديداً.

4 الاكثار من التكبير والتهليل والتحميد:

يقول الله تعالى : (ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيامٍ, معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام)الحج٢٨، قال ابن عباس -رضي الله عنه-: الأيام المعلومات هي أيام العشر، كذا في تفسير ابن كثير -رحمه الله تعالى.

🔹وعن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (ما من أيام أعظم عند الله -سبحانه- ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد) مسند الإمام أحمد وصححه الشيخ أحمد شاكر.

🔹قال الإمام البخاري -رحمه الله-: “كان ابن عمر وأبو هريرة -رضي الله عنهما- يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبِّران، ويكبر الناس بتكبيرهما”. وقال أيضاً: “وكان عمر -رضي الله عنه- يكبِّرُ في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون، ويكبِّرُ أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيراً”.

وكان ابن عمر -رضي الله عنه- يكبِّر بمنى تلك الأيام، وخلف الصلوات، وعلى فراشه، وفي ومجلسه وممشاه تلك الأيام جميعاً.

و بناءً على ما تقدم فالمستحب الجهر بالتكبير لفعل كثيرٌ من الصحابة ومنهم عمر وابنه عبد الله وأبي هريرة رضوان الله عليهم أجمعين.

5 يستحب فيها صيام يوم عرفة:

فيوم عرفة من أعظم الأيام عند الله -تعالى، فهي يوم يعتق الله فيه الرقاب، ويوم يدنو فيه من عباده، ثم يُباهي ملائكته بأهل الموقف، ويوم تفضَّل الله على عباده المسلمين بأن جعل صومه يكفِّرُ ذنوب سنتين كاملتين فقد ثبت عنه -صلى الله عليه وسلم- أنه قال عن صوم يوم عرفة: (أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده)مسلم وغيره .

فانظروا أخوة الإسلام رعاكم الله كيف فضل النبي صلى الله عليه وسلم هذه الأيام على الجهاد الذي هو ذروة سنام الإسلام فشمروا عن ساعد الجد وبادروا بالأعمال الصالحة لعل الله أن يغفر لنا واعلموا أن الأعمال الصالحة كثيرة ومتنوعة وما ذكرناه لكم ما هو إلا من باب التذكير فقط فاجتهدوا في الطاعات، واغتنموا الفرصة، واعلموا أن الموفق هو من اغتنم هذه الأوقات المباركة بالتوبة الصادقة، وبالإقلاع عن الذنوب والمعاصي والسيئات، فإن الذنوب هي التي تحرم الإنسان فضل ربه، وتحجب قلبه عن مولاه، والموفق كذلك من اغتنم هذه الأيام الفاضلة فيما يرضي الله -عز وجل والسعيد من اغتنم هذه الأوقات وتعرض لهذه النفحات، واستكثر من الأعمال الصالحات وتزود من ساعات هذه الأيام ولياليها، فإن العمر لا يعود والموسم لا يدوم وخير زادك التقوى( وتزودوا فإن خير الزاد التقوى)البقرة 197.

رزقني الله وإياكم فعل الخيرات وترك المنكرات إنه جواد كريم.

اقرأ أيضاً: الافتقار إلى الله في حوارات إبراهيم -عليه السلام- مع قومه

شاهد إصداراتنا: