الإثنين 06 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

تركيا تهدد بعرقلة انضمام السويد وفنلندا للناتو ما لم تلتزما بتعهداتهما

04 يوليو 2022، 03:13 م
حلف شمال الأطلسي الناتو
حلف شمال الأطلسي الناتو

هددت تركيا بعرقلة انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، إذا لم يلتزم البلدان بتعهداتهما وفقاً لمذكرة التفاهم الثلاثية التي وقعت في مدريد.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في حديثه لقناة "NTV"، الاثنين، إنه "يجب على السويد وفنلندا الامثتال لمذكرة التفاهم الثلاثية، وإلا فإن تركيا لن تقبل انضمامهما إلى الناتو".
 
وأضاف أن بلاده "قدمت الأدلة على ارتباط تنظيم "بي كي كي الإرهابي مع "بي واي دي" الإرهابي"، حسبما نقلت "الأناضول".
 
وأشار إلى أنه جرى "تقديم الوثائق الخاصة بتسليم الإرهابيين المتورطين، والأشخاص الداعمين للإرهابيين، والوثائق التي تثبت جرائمهم".

ولفت إلى أن أن السويد وفنلندا تعهدتا بعدم تقديم السلاح وأي دعم آخر للمنظمات الإرهابية المدرجة في المذكرة الثلاثية، فضلاً عن رفع القيود المفروضة على تركيا في الصناعات الدفاعية.

وتطرق الوزير التركي إلى تصريحات من مسؤولي البلدين (السويد وفنلندا) بشأن تسليم المطلوبين لتركيا، موضحاً أن هدفها تخفيف الضغط من الداخل.

وتابع بأنه إذا أرادت السويد وفنلندا الانضمام إلى الناتو في أقرب وقت ممكن، فإنه يجب عليهما تلبية المطالب التركية، مشيراً إلى أن البلدين لا يمكنهما الانضمام إلى الناتو في حال عدم مصادقة البرلمان التركي على ذلك.

اقرأ أيضاً: "ريال مدريد" يدعو متابعيه للرد على تغريدة باللهجة السورية
  
وكان وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو قال الجمعة، إن بلاده وتركيا لم تناقشا تسليم أي أفراد أو جماعات بعينها خلال مفاوضات مدريد.

في حين امتنعت رئيسة الوزراء السويدية، ماغدالينا أندرسن، الأحد، عن التعليق على إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن إعادة مطلوبين لتركيا.

وقالت: "أنا وزيرة منذ ثماني سنوات، ولم أفصح مطلقا عن ما يقال في غرف المفاوضات".

شاهد إصداراتنا: