الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

الأضحية حِكمٌ وأحكامٌ

05 يوليو 2022، 02:41 م
الأضحية حِكمٌ وأحكامٌ

فواز القباطي

كاتب وباحث يمني

05 يوليو 2022 . الساعة 02:41 م

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد:

الأضحية شعيرة من شعائر الله قال الله تعالى: ( والبدن جعلناها لكم من شعائر الله) الحج ٣٦، وقال جل شأنه: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ) الكوثر٢، وقد ثبت مشروعيّتها في السنّة النبويّة؛ فعَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ : (ضَحَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ وَسَمَّى وَكَبَّرَ وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا) متفق عليه( البخاري ومسلم). الصفحة: جانب العنق.

🔹الحكمة من الأضحية:

للأضحية حِكم كثيرة، منها:

1 التقرب إلى الله تعالى بامتثال أوامره.

2 التربية على العبودية.

3 إحياء ٌ لسنة سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام.

4 زيادة المَودّة، والمَحبّة بين المسلمين؛ لِما في الأضحية من توسعة على الأهل والأقارب، وصِلة للأرحام، كما فيها إدخال للسرور على الفقراء والمحتاجين؛ بمشاركتهم والتصدق عليهم من الأضحية.

5 شكر الله على نعمه، لأن في الأضحية اعترافاً لله بفضله ونعمه.

🔹مشروعيتها:

ذهب الفقهاء في حُكم الأضحية إلى قولَين، وذلك على النحو الآتي:

القول الأول: أنها سنة مؤكدة، وهو قول جمهور الفقهاء من المالكية، والشافعية، والحنابلة وهو قول عدد من فقهاء الصحابة والتابعين، ويُكرَه تَركها لِمَن يستطيع شراءها.

القول الثاني: أنها واجبة، وهو قول جمهور فقهاء الحنفية وبه قال ربيعة والليث بن سعد والأوزاعي والثوري ومالك في أحد قوليه؛ ويكون الوجوب على كلّ مُقيم مُقتدر.

والذي يظهر والله أعلم أنها سنة مؤكدة، إلا أنه لا ينبغي للقادر تركها، أما بالنسبة لغير المستطيع فتسقط عنه لأنه لا تكليف إلا بالمستطاع.

🔹سنن وآداب للمضحي:

1 من أراد أن يضحي يسن له أن يمسك عن شعره وأظفاره وبشرته من بداية دخول العشر.

أن هذا النهي مختص بصاحب الأضحية، أما المضحى عنهم من الزوجة و الأولاد فلا يعمهم النهي.

من أخذ شيئاً من شعره أو أظفاره في العشر متعمداً من غير عذر و هو يريد أن يضحي فإن ذلك لا يمنعه من الأضحية، و لا كفارة عليه.

2 والسنة أن يُؤدّي المسلم صلاة العيد، ويشهد خطبتها، ثم ينحر أضحيته بنفسه إن استطاع، وإن لم يستطع فليوكل من ينحرها عنه و استُحِبَّ له أن يشهد ذَبحها.

3 على المضحي عند ذَبح أضحيته أن تكون نيّته التضحية؛ تمييزاً لها عن سائر القُربات، ويجوز أن تسبق النيّة ذلك؛ بأن ينوي التضحية عند تعيين البهيمة بشرائها، أو بفَصلها عن الأنعام الأخرى.

4 أن يأكل منها شيئاً تأسياً بهدي النبي صلى الله عليه وسلم، حيث كان لا يأكل في يوم عيد الأضحى حتى يرجع من المصلى فيأكل من أضحيته.

5 وجوب التسمية عليها لظاهر النصوص، واستحباب التكبير فيقول: (بسم الله والله أكبر).

لا يجوز تعمد ترك التسمية ومن تركها نسياناً أو جهلاً فلا حرج في ذلك والذبيحة حلال.

6 استحباب استقبال القبلة وأن تكون الأضحية مضطجعة، على جنبها الأيسر إذا كانت من الغنم والبقر، والإبل قائمة؛ والذبح إلى الأوداج مع بقاء الرأس على الدابة من أجل إخراج كل الدم لفعل النبي صلى الله عليه وسلم، ويسن آلاَّ يقطع الأضحية أو يسلخها إلى أن تسكن ويتيقن من موتها؛ والحرص على حد السكين لقوله صلى الله عليه وسلم(إنَّ اللَّهَ كَتَبَ الإحْسانَ على كُلِّ شيءٍ، فَإِذا قَتَلْتُمْ فأحْسِنُوا القِتْلَةَ، وإذا ذَبَحْتُمْ فأحْسِنُوا الذَّبْحَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ) رواه مسلم.

7 ذبح الأضحية أفضل من الصدقة بثمنها، لأن المقصود من شرعيتها التعبد بإراقة الدم وإطعام الفقراء باللحم، ولو فتح باب دفع القيمة لعزف الناس عن هذه الشعيرة والاقتداء بهدي النبي صلى الله عليه وسلم، و من تصدق بجزء من أضحيته فقد جمع بين فضيلتي الأضحية والصدقة.

8 السنة الأكل منها والإهداء والتصدق لقوله صلّى الله عليه وسلّم-: (…فَكُلُوا وَادَّخِرُوا وَتَصَدَّقُوا) البخاري ومسلم.

ويرى بعض العلماء أنه يُقسّم أضحيته إلى ثلاثة أقسام؛ فيأكل ثُلثاً منها، ويُهدي الثُّلث الثاني، ويتصدّق بالثُّلث الأخير كما ورد عن ابن عباس رضي الله عنه.

9 لا يجوز للمضحي أن يَبيع شيئاً منها باتفاق.

🔹شروط الأضحية:

1 أن يكون صاحبها قادراً على دفع ثمنها.

2 أن تكون من بهيمة الأنعام التي ذكرت في القرآن الكريم وهي: الإبل والبقر والغنم سواء الضأن، أو المَعز.

3 أن تبلغ السنّ المُعتبَر شَرعاً؛ وهو في الإبل ما أتمّ الخمس سنوات ودخل في السادسة، وفي البقر ما أتمّ السنتَين ودخل في الثالثة، وفي المَعز ما أتمّ السنة ودخل في الثانية، وفي الضأن ما أتمّ الستّة أشهر ودخل في السابع.

4 أن تكون سليمة من العيوب التي لا تُجزِئ الأضحية بوجودها؛ وهي العَوَر، والمَرض، والعَرج، والكَسر، لما ثبت من حديث البراء بن عازب رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه قال: (أربعٌ لا يجزنَ في الأضاحي: العوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين ظلعها، والكسيرة التي لا تُنقِى) النسائي وأبو داود والحديث صحيح.

 

وكلّ عَيب كان أشدّ من هذه العيوب الأربعة أيضاً يكون سبباً في عدم صحّة الأضحية.

وكل ما لم يكن من العيوب المتفق عليها فيجزئ مع الكراهة، وكلما كانت الأضحية أسلم من العيوب كانت أفضل.

5 للمضحي أن يختار الأفضل لأضحيته فهو أفضل عند ربه.

والأفضل من الأضاحي جنساً: الإبل ، ثم البقر إن ضحى بها كاملة، ثم الضان ثم المعز ، ثم سبع البدنة ، ثم سبع البقرة.

والأفضل منها صفة: أسمنها وأكثرها لحماً وأغلاها ثمنا، والأكمل خلقة والأحسن منظراً وأنفسُها عند أهلها. ولهذا كان الصحابة –رضوان الله عليهم- يسمنون الأضاحي، فقد أخرج البخاري معلقاً في صحيحه: قال يحيى بن سعيد سمعت أبا أمامة بن سهل قال: “كنا نسمن الأضحية بالمدينة، وكان المسلمون يسمنون”.

6 أن تذبح في الوقت المحدد لها شرعا.

7 تجزئ الشاة الواحدة عن المضحي وعن أهل بيته ولو كثروا إذا كانوا مجتمعين، لثبوت ذلك في النصوص.

ويجوز اشتراك سبعة من المسلمين في أضحية واحدة على أن تكون من الإبل أو البقر.

الإخوة إن كانوا مستقلين عن بعضهما في البيوت فالأصل أن لكل واحد أضحية تخصه؛ وإن كانوا مشتركين في بيت واحد فأضحية واحدة تكفي على الصحيح.

وقت الأضحية:

1 تبدأ من بعد صلاة العيد إلى نهاية أيام التشريق (ثاني وثالث ورابع أيام العيد) لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (كُلُّ أيامِ التشريقِ ذَبْحٌ) أحمد والبيهقي وغيرهما، والحديث صحيح.

2 لا حرج في ذبح الأضحية نهاراً أو ليلاً.

3 من ذبح أضحيته ليلة العيد فإنها لا تقع أضحية وإنما شاته شاة لحم، وعليه أن يذبح مكانها أخرى. لقول رسول الله صلى عليه وسلم : (مَنْ ذَبَحَ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ فَلْيُعِدْ مَكَانَهَا أُخْرَى وَمَنْ لَمْ يَذْبَحْ فَلْيَذْبَحْ) متفق عليه.

🔹إعطاء الأضحية للجمعيات الخيرية:

يجوز إعطاء الأضحية للجمعيات الخيرية الموثوقة لصرفها على الفقراء، لكن الأفضل للمضحي أن يتولى ذبح أضحيته بنفسه، ليأكل منها ويتصدق ويتولى توزيعها اقتداءً بهدي النبي صلى الله عليه وسلم.

🔹اشراك الأضحية مع غيرها:

اختلف العلماء في اشراك الأضحية مع العقيقة على قولين:

القول الأول: لا تجزئ الأضحية عن العقيقة وممن قال به المالكية والشافعية ورواية عن أحمد.

القول الثاني: تجزئ الأضحية عن العقيقة وهو مذهب الأحناف ورواية عن أحمد و به قال الحسن البصري ومحمد بن سيرين.

والراجح أن من كانت عنده سعة وقدرة فعليه الأخذ بقول المالكية والشافعية، ومن لم تكن له سعة وقدرة فله الأخذ بمذهب الأحناف وأحمد، تخفيفاً على من لا يملك ثمن العقيقة والأضحية معاً.

والله أعلم.. تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وكل عام والجميع بخير.

اقرأ أيضاً: فضائل العشر من ذي الحجة

شاهد إصداراتنا: