الإثنين 06 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

الرئيس الأوكراني: اجتماع إسطنبول الرباعي حول نقل الحبوب يحقق تقدماً

14 يوليو 2022، 01:00 م
فولوديمير زيلينسكي رئيس أوكرانيا
فولوديمير زيلينسكي رئيس أوكرانيا

تحدث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عن تحقيق تقدّم في الاجتماع الرباعي المنعقد في مدينة إسطنبول التركية حول نقل الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وقال في بيان نشره عبر تطبيق "تلغرام" ونقلته وكالة "الأناضول" الخميس: إنَّ بلاده تبذل جهوداً مهمة للغاية لإعادة إمداد السوق العالمية بالغذاء.

وتابع: "قال لي الوفد الأوكراني إنَّ هناك تقدماً (في الاجتماع الرباعي). سننسق التفاصيل مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في الأيام المقبلة".

وأعرب زيلينسكي، عن امتنانه لتركيا والأمم المتحدة على جهودهما لإعادة تفعيل الإمدادات العالمية من الغذاء. مضيفاً: "أنا ممتن للأمم المتحدة وتركيا على جهودهما. ليست بلادنا فقط بحاجة إلى نجاح هذه القصة، بل العالم كله دون مبالغة".

وأشار في بيانه حول استضافة إسطنبول أمس الأربعاء لاجتماع عسكري بمشاركة مسؤولين من تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة لمناقشة نقل الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية، إلى أنَّه "إذا تمت إزالة تهديد روسيا ضد السفن في البحر الأسود" فإن ذلك سيخفف من حدة أزمة الغذاء العالمية.

اقرأ أيضاً: الغرق الروسي في أوكرانيا

يشار إلى أنَّ وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أعلن الأربعاء، أنَّ الاجتماع الرباعي الذي عقد لمناقشة نقل الحبوب من أوكرانيا اتفق على إنشاء مركز تنسيق في ولاية إسطنبول يضم ممثلي الأطراف المعنية، وسيجتمع الوفدان الأوكراني والروسي الأسبوع القادم في تركيا ليوقعان "على الإجراءات التي قمنا بها".

ويعاني الكثير من بلدان العالم من أزمة حبوب نتيجة عدم تمكن سفن الشحن من مغادرة الموانئ الأوكرانية بسبب الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.

اقرأ أيضاً: الروس يتبعون تكتيكاً عسكرياً بالحرب الأوكرانية يكشف المستور