الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

تقرير لصحفي إسرائيلي من جوار الكعبة المشرفة يثير موجة غضب واسعة

19 يوليو 2022، 02:06 م
الكعبة المشرفة
الكعبة المشرفة

سمحت السلطات السعودية لصحفي إسرائيلي من القناة "العبرية 13"، بدخول أراضيها، بل ودخول مكة المكرمة والاقتراب من الكعبة المشرّفة ضمن تقرير أعدّه عن الديار الحجازية.

وفاخرت القناة العبرية أنها نجحت بإيفاد مراسلها، جيل تماري، إلى السعودية وإعداد تقرير عن الديار المقدسة بما في ذلك الكعبة المشرفة في قلب مكة، رغم حظر دخول غير المسلمين للمدينة المقدسة طبقا للقانون السعودي.

وبثت القناة الإسرائيلية تقريراً عن السعودية والسعوديين، وقالت إن البلاد متخلفة من ناحية بناها التحتية ونظافتها بنحو 15 سنة عن بقية دول الخليج كالإمارات والبحرين وقطر.

وأثار تجول مراسل القناة العبرية، في مدينة مكة المكرمة غضباً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، وسط مطالبات بطرده من الأماكن المقدسة.

وغرد النشطاء على وسم "#يهودي في_الحرم"، عبروا فيه عن غضبهم الشديد تجاه مقطع الفيديو الذي انتشر لمراسل القناة، وهو يلتقط الصور وينشر المقاطع من أماكن المشاعر والبقاع المقدسة في مكة المكرمة.

وقال الصحفي الإسرائيلي، في مقطعه المصور: "أنا كنت هنا في مكة.. الحلم أصبح حقيقة"، مشيراً إلى أن الحكومة السعودية منحته تصاريح أمنية، سهلت له المرور في كل الأماكن التي أراد زيارتها.

جيل تماري.jpg

هذا وجاءت الانتقادات للقناة العبرية أيضاً من جهة معلقين إسرائيليين في على مواقع التواصل الاجتماعي، يخشون أن يؤدي تباهي القناة بدخول السعودية إلى المساس بمشاعر المملكة وإحراجها ودفعها للتراجع عن التطبيع الفعلي مع "إسرائيل".

ونعت بعض المغردين في "تويتر" المراسل الإسرائيلي بالأحمق والوقح. وقال أحد المغردين الإسرائيليين: “لا حدود للغباء والوقاحة، فأنت تعلم أن الدخول إلى مكة يقتصر على المسلمين وحدهم، فلماذا فعلتها؟ ولماذا المساس بمشاعر المسلمين والإساءة للسعودية ونحن نريد التطبيع معها؟".

اقرأ أيضاً: الحكومة العراقية تلغي الاعتراف بالجامعات التابعة لنظام الأسد.. والسبب!

شاهد إصداراتنا: