الجمعة 05 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

احتجاجاً على مجزرة إدلب.. وقفة في عفرين تطالب بفتح الجبهات

22 يوليو 2022، 11:48 م
وقفة احتجاجية في عفرين تنديداً بمجزرة إدلب 22 تموز 2022 عدسة أمين العلي
وقفة احتجاجية في عفرين تنديداً بمجزرة إدلب 22 تموز 2022 عدسة أمين العلي

آرام – أمين العلي

نظم نشطاء الثورة السورية، مساء الجمعة، وقفة احتجاجية في مدينة عفرين شمال محافظة حلب، تنديداً بالمجزرة التي ارتكبتها الطائرات الروسية في ريف إدلب الغربي فجر اليوم، وراح ضحيتها سبعة مدنيين بينهم أربعة أطفال.

وطالب المحتجون الجيش الوطني السوري بالتحرك وفتح الجبهات ضد نظام الأسد في الشمال السوري، رافعين لافتات كتب عليها: "الالتزام بالصمت شراكة في الجريمة.. الاكتفاء بالبيانات شراكة في المجازر.. إن لم تفتحوا الجبهات ومعارك التحرير فأيديكم ملوثة بدمائنا".

وفي حديث خاص لشبكة "آرام" مع الناشط الحقوقي، عبد الكافي المصطفى، قال: "وقفنا هذا المساء في عفرين وقفة غضب تنديداً بالمجزرة التي ارتكبتها الأيادي الروسية ونظام الأسد في قرية الجديدة بريف جسر الشغور".

وأضاف المصطفى: "نحنُ لا نعتب على المجرمين، المجرم يمشي القتل في عروقه، ودمائه بل نحنُ نعتب على من يدعون الديمقراطية وحماية الإنسان، كما نعتب على من حمل البندقية، وحمل اللواء في هذه الثورة لتحرير الأرض والإنسان".

وأردف: "نعتب على هذه المدافع التي ترد بشكل خجول، نحن لا نريد قصف رد، إنّما نريد قصف تحرير، نريد أن تبدأ المدافع بالتمهيد لتحرير أرضنا.. نحن نريد سوريا حرة، كما كانت قبل مجيء آل الأسد المجرمين إلى السلطة".

وأكمل المصطفى حديثه: "يؤسفنا اليوم، ويؤلمنا مجزرة تدمي لها القلوب، أربعة ضحايا أطفال، ووالدهم يصرخ ماتوا جميعاً، وبأنهم ارتاحوا من هذا العالم الجبان الخائن، نريد الحق لهؤلاء الأطفال، نريد العيش الكريم والأمان لمن بقي من أطفال سوريا، والحماية من قصف مدفعي وجوي لعصابات الأسد وروسيا".

اقرأ أيضاً: ثلاثة أسباب.. ما تفسير التصعيد الروسي الجديد على إدلب؟

ووثقت منظمة الدفاع المدني السوري، مقتل 7 مدنيين بينهم 4 أطفال من عائلة واحدة، وإصابة 13 آخرون بينهم 8 أطفال، في مجزرة ارتكبتها الطائرات الحربية الروسية فجر الجمعة، باستهداف مزرعة لتربية الدواجن يقطنها مهجّرون ومنازل مدنيين على أطراف قرية الجديدة غرب إدلب.

وبالتزامن مع القصف الجوي الروسي لقرية الجديدة تعرضت قرى حميمات وشاغوريت والموزرة في ريف إدلب الجنوبي، لقصف مدفعي من ميليشيات الأسد استهدف منازل المدنيين وأدى لإصابة مدني بجروح في قرية الموزرة وتضرر في الأبنية السكنية.

واستهدفت قوات النظام وروسيا أمس الخميس 21 تموز بقصف صاروخي، منازل المدنيين في بلدة إبنبه قرب مدينة أريحا جنوبي إدلب، وخلفت أضراراً مادية دون وقوع إصابات.

والجدير بالذكر، أنَّ فرق الدفاع المدني، استجابت منذ بداية العام الحالي حتى أمس الخميس 21 تموز لـ 216 هجوماً على المدنيين في شمالي غربي سوريا من قبل ميليشيات الأسد وروسيا أدت لمقتل 24 مدنياً بينهم 8 أطفال و4 نساء وإصابة 45 مدنياً بينهم 13 طفلاً و5 نساء.

وذكرت في بيانها، أنَّ الجريمة الإرهابية التي ارتكبتها الطائرات الحربية الروسية اليوم في قرية الجديدة، هي استمرار لسياسة القتل والتشريد والإجرام التي تمارسها روسيا في دعمها لنظام الأسد في قتل السوريين منذ سنوات.

وهي دليل على أنَّ روسيا لا يمكن تكون يوماً في ضفة السلام وطرفاً يجلب الأمان للسوريين وما تفعله على الأرض يتناقض تماماً مع ما تصرح به، وعلى المجتمع الدولي وضع حد للإرهاب الروسي العابر للحدود.

اقرأ أيضاً: المجلس الإسلامي يوجه رسالة إلى "الضامن التركي" بعد مجزرة إدلب