الخميس 02 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.73 ليرة تركية / يورو
40.58 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.63 ليرة تركية / الريال السعودي
32.37 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.73
جنيه إسترليني 40.58
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.63
دولار أمريكي 32.37

لبنان يزعم عدم اتخاذ إجراءات عنصرية ضد اللاجئين السوريين

01 اغسطس 2022، 11:26 ص
لافتة في شوارع لبنان
لافتة في شوارع لبنان

زعمت وزارة الخارجية اللبنانية، أنها لم تتخذ أي إجراءات عنصرية ضد اللاجئين السوريين على أراضيها.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان، إنها "تأسف لبيان أصدرته المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، عبّرت فيه عن قلقها إزاء أوضاع اللاجئين في البلاد".       

وأضافت أن "البيانات المماثلة تعمق التباين وتزيد الأزمات التي يعاني منها النازحون السوريون والمجتمعات اللبنانية المضيفة لهم"، حسب كلامها.

وادعت أن "لبنان لم يتخذ أي إجراءات أو قرارات من شأنها التمييز بين النازح السوري والمواطن اللبناني"، متابعة: أن "أزمة الغذاء التي يشهدها العالم يتضاعف تأثيرها في لبنان بسبب المشاكل الاقتصادية التي يعاني منها البلد".

وأشار البيان إلى أن "لبنان حذر مراراً أن هذا الواقع سيؤدي حتماً إلى تنافس اللبنانيين واللاجئين الفلسطينيين والنازحين السوريين على الموارد الغذائية المحدودة".

وكانت المفوضية الأممية قالت في بيان، الجمعة، إن "لبنان يشهد زيادة في العنف ضدّ اللاجئين"، داعية السلطات اللبنانية إلى "الوقف الفوري للعنف والتمييز ضد المستهدفين المقيمين داخل الأراضي اللبنانية".

وتعرض السوريون في لبنان لكثير من الظلم، إذ لم يكتف البعض برفض وجودهم والإصرار على عودتهم إلى حيث يموتون، بل مورست بحقهم الكثير من الأفعال التي توصف بالعنصرية. 

وتحولت هذه العنصرية في الكثير من الأحيان نحو الفعل العنفي، فكان القتل والضرب والاغتصاب والتهجير من جديد، وغيرها من أفعال شائنة.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان نحو 1.5 مليون بحسب تقديرات رسمية، ويعاني معظمهم أوضاعاً معيشية صعبة، خاصةً مع تفاقم الأزمة الاقتصادية في البلد العربي.

اقرأ أيضاً: بتهمة "التجسس".. ميليشيا "قسد" تعتقل 16 إعلامياً في الرقة