الخميس 04 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

بعد قمة سوتشي.. روسيا تهدد بتدمير المصنع التركي لطائرات بيرقدار في أوكرانيا

10 اغسطس 2022، 08:08 م
طائرة بيرقدار المسيرة
طائرة بيرقدار المسيرة

أعلنت روسيا عن خططها "لنزع السلاح" من المنشآت التركية في أوكرانيا، من بينها مصنع طائرات بيرقدار المسيّرة.

وقال ديمتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، أمس الثلاثاء، حسب وسائل إعلام روسية: "إذا ظهر مصنع لطائرات بيرقدار التركية في أوكرانيا فسيدمر في إطار مهمة نزع السلاح".

وأضاف: "حقيقة إنشاء مثل هذا المصنع تضعه على الفور تحت بند نزع السلاح، ويجب فهم ذلك، لأنّه لن يؤدي سوى إلى إطالة معاناة الأوكرانيين، ولن يساعد في تجنب ما يعد هدفا للعملية العسكرية الخاصة هناك".

وفي هذا السياق، قالت مصادر في وزارة الخارجية الأوكرانية لشبكة "آرام": إن الاتفاقية حول بناء مصنع "بايكار ماكينا" في مقاطعة كييف في المرحلة النهائية للتصديق عليها.

وأضافت، أنَّ سفير أوكرانيا لدى تركيا فاسيلي بودنار، أوضح أنَّ مالك الشركة قد اشترى قطعة أرض في أوكرانيا لبناء المصنع عليها ووضع مشروع المصنع نفسه وهو جاهز لتنفيذه بأكمله.

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة "بلومبرغ" في 9 حزيران/ يونيو الماضي، أنَّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعم نظيره التركي رجب طيب أردوغان في لحظة حرجة لأنقرة.

وأشارت إلى أنَّ الاتفاقات التي تم التوصل إليها في أثناء محادثات سوتشي بشأن انتقال تركيا الجزئي إلى دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل ستعمل على استقرار الليرة التركية وستمنع موجة جديدة من ارتفاع الأسعار.

ومع ذلك، وفق الخارجية الأوكرانية، فإنَّه من المثير للاهتمام كيفية تناسب تلك "المروءة" من جانب الرئيس الروسي مع كلمات سكرتيره الصحفي، لأنَّه في الواقع يهدد ديمتري بيسكوف بشكل مباشر بتدمير المصنع الذي يبنيه المواطنون الأتراك في أوكرانيا وسيعملون فيه، ولذا قد يقعون تحت خطر ما يسمى بـ"نزع السلاح".

اقرأ أيضاً: أوكرانيا: روسيا تعلق إمدادات الأسلحة إلى الدول الإفريقية بسبب خسائرها

والجدير بالذكر أن الشركة التركية المصنعة لطائرات بيرقدار العسكرية بدون طيار تديرها عائلة مكونة من أب وثلاثة أبناء أحدهم سلجوق بيرقدار وهو صهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ورفض رئيس الشركة بناء مصنع في روسيا الاتحادية قائلاً: "إننا لن نفعل شيئاً من هذا القبيل أبداً لأننا ندعم مقاومة أوكرانيا وسيادتها واستقلالها". وعلى خلفية ذلك الرفض يبدو أن موسكو قررت أنه في حال لم يبنَ مصنع لإنتاج الطائرات بدون طيار التركية في روسيا، فهذا يعني أنَّه لن يُسمح لأيّ دولة ببنائه.

ويؤكد بيان ديمتري بيسكوف بتدمير المصنع التركي على الأراضي الأوكرانية مرة أخرى أن روسيا تخشى الأسلحة الغربية وخاصة الأسلحة التركية لأن الجيش الروسي يتكبد خسائر فادحة في صفوفه والمعدات العسكرية على الجبهة الأوكرانية.

وكان بيسكوف صرح، في وقت سابق، بأنَّ الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والتركي، رجب طيب أردوغان، لم يناقشا القضايا المتعلقة بالطائرات المسيرة التركية خلال اجتماعهما في سوتشي، 5 آب/أغسطس الجاري.

اقرأ أيضاً: 4 آلاف دبابة و80 ألف بين قتيل وجريح خسائر روسيا بأوكرانيا

شاهد إصداراتنا: