الخميس 02 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.65 ليرة تركية / يورو
40.49 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.63 ليرة تركية / الريال السعودي
32.37 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.65
جنيه إسترليني 40.49
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.63
دولار أمريكي 32.37

"سنمنحكم إدلب وحماة وحلب".. الكشف عن عرض قدمه الغرب للمعارضة السورية

15 اغسطس 2022، 10:32 ص
المعارضةالسورية
المعارضةالسورية

كشفت صحيفة "تركيا" المقربة من الحكومة التركية، أن دول الغرب التي تعمل تحت قيادة الولايات المتحدة في التحالف الدولي ضد "داعش"، قدمت عرضاً للمعارضة السورية، يقضي بتسليمها عدة محافظات لتكون دولة مستقلة، مشيرةً إلى أن الدول الغربية تتخذ إجراءات لتعميق "الفوضى" في سوريا. 

وقالت الصحيفة في تقرير لها، إن دول التحالف اتصلت بالمعارضة السورية، وأخبرتها أن تركيا ستسلمكم لنظام الأسد، ووعدتها في حال تخليها عن تركيا والاتفاق معها، فإنها ستمنح المعارضة السورية إدلب وحلب وحماة لتكون لها دولة مستقلة.

ونقلت الصحيفة عن قائد مجموعة كبيرة بالمعارضة حضر الاجتماع مع التحالف الدولي -لم تسمه-، قوله إن "دولاً في التحالف قالوا لنا إننا سنمنحكم إدلب وحماة وحلب، فيما ستكون درعا والسويداء منطقة حكم ذاتي مشتركة بين السنة والدروز، أما دمشق وحمص واللاذقية وطرطوس فستكون دولة للعلويين".

وأضاف قائد المجموعة أنه قيل لهم "في حال رغبتم مستقبلاً بالاتحاد مع مناطق قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، فإن الولايات المتحدة وحلفاءها سيقدمون لكم كل أنواع الدعم، كما قالوا إنهم سيكونون معنا في موضوع الحصول على الشرعية الدولية".

ونقلت الصحيفة عن قادة في المعارضة السورية، أن الاحتجاجات التي بدأت بعد التصريح الأخير لوزير الخارجية مولود جاويش أوغلو والأحداث التي بلغت حد حرق العلم التركي، أثارتها "جماعات الضغط والقوى المؤيدة لاستمرار الفوضى"، حسب قولها.

وحذرت الجماعات العسكرية المعارضة، وكافة الهياكل العسكرية، وخاصة الجبهة الشامية، وفرقة السلطان مراد، وفصيل ملك شاه، وسليمان شاه، ولواء الفتح، الشعب من الانجرار وراء ألاعيب المحرضين، وفقاً للصحيفة.

وتسببت تصريحات أوغلو، الخميس الماضي، الذي أكد فيها على ضرورة المصالحة بين المعارضة السورية ونظام الأسد، بموجة غضب كبيرة في المناطق المحررة شمالي سوريا.

اقرأ أيضاً: فتاة بلجيكية تعلن دخولها الإسلام في تركيا

شاهد إصداراتنا: