الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

عمر رحمون يكشف عن نتائج اللقاءات الأمنية بين تركيا ونظام الأسد

15 اغسطس 2022، 03:55 م
عمر رحمون
عمر رحمون

كشف عضو ما تسمى بـ"لجنة المصالحة الوطنية" التابعة لنظام الأسد، عمر رحمون، عن نتائج اللقاءات التي تجري على مستوى أجهزة الاستخبارات بين تركيا ونظام الأسد.

وقال رحمون في حديث مع صحيفة "القدس العربي"، إن "كل الاجتماعات الأمنية بين تركيا والنظام كانت عقيمة، ولم تخرج بأي نتائج يمكن البناء عليها منذ أن بدأت عام 2018".

وأضاف رحمون "لذلك لم يعلق النظام على التصريحات الأخيرة لوزير الداخلية التركي مولود جاوويش، حول المصالحة مع المعارضة السورية".

 وبخصوص موقف النظام من التقارب مع تركيا، قال رحمون إن "بشار الأسد أعلن في وقت سابق في إحدى المقابلات، أنه إذ اقتضت المصلحة الوطنية أن أقابل أردوغان أو من يمثله، فلن أكون مسررواً بذلك، لكن إن كان في اللقاء مصلحة وطنية فربما".

وزعم رحمون: "من حيث المبدأ هناك رفض شعبي ورسمي للانفتاح على تركيا"، مردفاً: "لكن ذلك لن يتحقق قبل أن تسحب تركيا قواتها من الشمال السوري، والكف عن دعم فصائل المعارضة في الشمال السوري".

وكانت وسائل إعلام النظام نقلت عن الدكتور في جامعة دمشق، بسام أبو عبدالله قوله إن "متطلبات أي اتصال رسمي بين تركيا وسوريا، يحتاج إلى تعهد تركي بالانسحاب من الأراضي السورية قبل كل شيء".

وأضاف لموقع "أثر برس" الموالي للنظام، أن "التقارب كذلك يتطلب احترام تركيا لسيادة الدولة السورية، والامتناع عن شن أي عملية عسكرية على أراضيها"،  حسب كلامه.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاووش أغلو، قد كشف الخميس، عن لقاء قصير مع وزير خارجية الأسد، فيصل المقداد، على هامش اجتماع حركة عدم الانحياز الذي عقد في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، في العاصمة الصربية بلغراد.

وتحدث أوغلو عن ضرورة إجراء مصالحة بين المعارضة ونظام الأسد، وشدد على دعم بلاده لذلك، ما فجر موجة غضب شعبية كبيرة في المناطق المحررة شمالي سوريا.

اقرأ أيضاً: هجوم يستهدف قاعدة "التنف" وبيان من التحالف الدولي يوضح النتائج

شاهد إصداراتنا: