الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.78 ليرة تركية / يورو
40.64 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.90 ليرة تركية / ريال قطري
8.64 ليرة تركية / الريال السعودي
32.42 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.78
جنيه إسترليني 40.64
ريال قطري 8.90
الريال السعودي 8.64
دولار أمريكي 32.42

منها الكردية والعبرية والفارسية.. جامعة حلب الحرة تتحدث لـ"آرام" عن سبب بدء دورات تعليم اللغات

17 اغسطس 2022، 05:36 م
جامعة حلب في المناطق المحرّرة
جامعة حلب في المناطق المحرّرة

أطلقت جامعة حلب في المناطق المحرّرة، قبل أيام، برنامجاً تدريبياً لتعليم "اللغة الكردية"، ضمن المعهد العالي للغات.

ووفقاً لمعلومات نشرتها الجامعة على صفحتها الرسمية في فيسبوك، فإن أكثر من 90 طالباً وطالبةً التحقوا بالبرنامج، موزعين على أربع شعب تعليمية، مع إجراء الطلاب امتحاناً لتحديد المستوى.

وتكمن أهمية البرنامج التدريبي بوجود الكثير من الطلاب والطالبات من المكوّن الكردي، ضمن المناطق المحرّرة، الذين يطمحون للحصول على برامج تعليمية أكاديمية.

وأفاد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة حلب الحرة، والمكلف بإدارة المعهد العالي للغات، الدكتور أحمد العمر، بأن الغاية الأساسية في افتتاح المعهد العالي للغات،  تمكين اللغات الحيّة، للراغبين بتعلمها وإتقانها.

وأشار العمر في تصريح لـ"آرام"، إلى أن المعهد أعلن منذ البداية عن عدة دورات لتعلم لغات مختلفة، مثل الإنكليزية والألمانية والعبرية والفارسية والكردية.

وأكد أن افتتاح دورة اللغة الكردية، لا يخرج عن أهداف المعهد العالي للغات، وهي تمكين اللغات عند أهلها الناطقين بها، أو عند من يرغب بتعلم اللغة من أفراد المجتمع.

اقرأ المزيد: انطلاق برنامج تدريبي بجامعة حلب في المناطق المحرّرة لتعليم "اللغة الكردية"

وأوضح أن الكردية هي لغة شريحة واسعة من شرائح المجتمع، مشيراً إلى أن الغاية من الدورة أيضاً تعليم الأكراد لغتهم تعليماً أكاديمياً صحيحاً، قراءة وكتابة.

وكان المجلس الوطني الكردي، قد ذكر أنه تلقى الإعلان عن هذه الخطوة المنتظرة منذ تأسيس جامعة حلب، بارتياح كبير باعتبارها خطوة عملية في سبيل تعزيز الروح واللحمة الوطنية وترسيخ ثقافة العيش المشترك.

ولفت إلى أنه بذل ما بوسعه كي تتكلل هذه الخطوة بالنجاح لتكون حافزاً لخطوات لاحقة في هذا المجال كإقامة دورات متتابعة لتعليم اللغة الكردية وافتتاح معهد للغة الكردية.

يذكر أن جامعة حلب في المناطق المحرّرة، افتتحت المعهد العالي للغات في 26 من تموز/ يوليو الماضي، ويضم أكثر من عشرة برامج تدريبية وتعليمية في اللغات الحيّة المختلفة.

اقرأ أيضاً:
أخبار سارّة للأفراد الباحثين عن تمّلك منزل في تركيا
فتاة بلجيكية تعلن دخولها الإسلام في تركيا

شاهد إصداراتنا: