الأحد 07 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

لبنان يعتقل طبيباً ينحدر من اللاذقية جنّد شقيقيه مع الموساد الإسرائيلي

11 سبتمبر 2022، 09:34 ص
الأمن اللبناني
الأمن اللبناني

كشفت وسائل إعلام لبنانية، أن السلطات تمكنت من اعتقال طبيب سوري متعاون مع "الموساد" الإسرائيلي، وجنّد أفراداً من عائلته للعمل معه خلال الأعوام الماضية.

وقالت صحيفة "الأخبار" المقربة من "حزب الله"، إن الطبيب يدعى معن يوسف، وينحدر من إحدى بلدات محافظة اللاذقية غربي سوريا، ويعمل منذ سنوات في السويد.
 
وأضافت أن يوسف نجح في تجنيد والده وشقيقيه في الخلية التجسسية، علما بأن شقيقيه أحدهما عقيد متقاعد في جيش نظام الأسد، والآخر ضابط رفيع برتبة عميد، وكان يخدم في قسم الهندسة الطبوغرافية، قبل أن يتقاعد مطلع العام الحالي.
 
وأشارت "الأخبار" إلى أن من ضمن المتعاونين أيضا، زوجة شقيق الطبيب، وتعمل مهندسة مدنية في البلدية.

وأوضحت الصحيفة أن فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي في لبنان أوقف الطبيب،بعد دخوله لبنان عبر مطار بيروت خلال شهر آب الماضي.

وأشارت إلى أنه تم إلقاء القبض عليه بعد متابعة ضباط الفرع للحسابات الإلكترونية المستخدمة من قبل ضباط أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية التي يتواصلون عبرها مع عملاء أوقفوا في وقت سابق.

وأشارت إلى أنه جرى تحديد شخص يستخدم أرقاماً سورية وسويدية تواصلت مع الموساد الإسرائيلي بين عامي 2020 و2022، ليتبين أنها تنشط في محيط مطار بيروت الدولي.

ولفتت إلى أن يوسف كان يأتي من السويد إلى بيروت، ثم ينتقل براً إلى سوريا، حيث أبلغ القضاء ليعطي إشارته لجهاز أمن السفارات لتوقيفه أثناء محاولته مغادرة مطار بيروت، وتم تسليمه إلى فرع المعلومات.

وبحسب الصحيفة، فإن "إسرائيل" جندت الطبيب معن يوسف وهو من مواليد اللاذقية عام 1969، الذي يعمل عبر شركة زعمت أنها تريد تنقية شبكة المياه في سوريا مجاناً.

وكُلّفَ يوسف بالحصول على خرائط شبكات المياه والصرف الصحي وجمع معلومات ذات بُعد أمني، ولعب دور الوساطة ليُجند والده وشقيقيه الضابطين في جيش نظام الأسد للعمل معه لمصلحة الموساد لجمع معلومات أمنية، مقابل آلاف اليوروهات.

اقرأ أيضاً: شاحنة حفريات كبيرة تنهي حياة فتاة سورية في إسطنبول

شاهد إصداراتنا: