السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

حادث سير يفضح نظام الأسد ويثبت تفشي المخدرات بمناطق سيطرته

11 سبتمبر 2022، 06:25 م
حادث سير على طريق حمص - طرطوس
حادث سير على طريق حمص - طرطوس

كشف حادث سير في مناطق سيطرة نظام الأسد، عن تشفي تجارة المخدرات في هذه المناطق، بتسهيل من والنظام والميليشيات التابعة له.

وأكدت مصادر موالية أن "سيارة من نوع (بيك آب) محملة بكمية كبيرة من مادة الحشيش المخدر تدهورت بالقرب من جسر الزارة على طريق (حمص - طرطوس)، ما أدى إلى وفاة شخص وإلقاء القبض على آخر".

وشددت على أن "كمية المخدرات التي ضبطت داخل السيارة هي ثلاثة ملايين حبة (كبتاغون) مخدر، ونحو طنّين من مادة الحشيش المخدر".

وأكد معهد "نيو لاينز" في وقت سابق ضلوع عائلة رئيس النظام، بشار الأسد، وكبار أعوانه في النظام إلى جانب "حزب الله" في تصنيع مادة الكبتاغون وتهريبها.

وقال إن قيمة تجارة النظام للكبتاغون في منطقة الشرق الأوسط خلال عام 2021 تجاوزت خمسة مليارات دولار.

وتؤكد التحقيقات أن "الفرقة الرابعة" بقيادة ماهر الأسد، الأخ الأصغر لبشار الأسد، هي المسؤولة عن تصنيع مادة الكبتاغون وتصديرها.

وسبق أن أفادت صحيفة "لوموند" الفرنسية بأنه منذ استعادة ميليشيات الأسد السيطرة على جنوب البلاد زادت ظاهرة تهريب المخدرات على طول الحدود بين سوريا والأردن البالغة قرابة 400 كيلومتر.

وأضافت أن عمليات التهريب التي ازدهرت خلال الحرب والأزمة الاقتصادية تتمحور حول الكبتاغون، وهو عقار أمفيتامين سهل الإنتاج ورخيص الثمن.

وأشارت إلى أن تعاطي المخدرات يتزايد في الأردن وسط ارتفاع معدلات البطالة، لكن البلاد تُستخدم بشكل أساسي كطريق عبور إلى المملكة العربية السعودية، التي تعتبر الوجهة الرئيسية لتهريب الكبتاغون من سوريا.

واتخذت ظاهرة تهريب وإنتاج المخدرات أبعاداً واسعة النطاق لدرجة أن الخبراء أضحوا يصفون مناطق سيطرة النظام "بدولة المخدرات"، وأصبحت تجارة المخدرات مصدراً رئيسياً للدخل بالنسبة للنظام.

اقرأ أيضاً:
أردوغان يضرب بنيرانه نظام الأسد وقسد
"قافلة النور" باتجاه أوروبا أصبحت واقعاً

شاهد إصداراتنا: