الخميس 02 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.62 ليرة تركية / يورو
40.49 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.88 ليرة تركية / ريال قطري
8.61 ليرة تركية / الريال السعودي
32.32 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.62
جنيه إسترليني 40.49
ريال قطري 8.88
الريال السعودي 8.61
دولار أمريكي 32.32

صحيفة روسية توضح إمكانية عودة العلاقات بين تركيا ونظام الأسد

13 سبتمبر 2022، 04:33 م
أردوغان وبشار الأسد
أردوغان وبشار الأسد

نشرت صحفية روسية تقريراً، أوضحت من خلاله إمكانية عودة العلاقات بين تركيا ونظام بشار الأسد في سوريا، وخاصة بعد التصريحات التركية الأخير حول التقارب بين الطرفين.

وقالت صحيفة "إزفيستيا" الروسية، إن نظام الأسد مستعد لإعادة العلاقات مع تركيا، شرط أن تنهي أنقرة وجودها في مناطق الشمال السوري، ولا تقدم الدعم العسكرية للفصائل الثورية. 

ونقلت الصحيفة عن رئيس اللجنة الدولية في مجلس الشعب السوري، بطرس مرجانه، قوله، إن "أردوغان أشار إلى أن تركيا لا تسعى لعزل الأسد، ووزير الخارجية أوغلو أوضح أن لا شروط مسبقة لاستئناف الحوار".

واعتبر مرجانه أن "هذا تغيير جذري في نهج القيادة التركية"، حسب كلامه.

وقال الصحفي التركي يشار نيازباييف، إن "هناك تطورات إيجابية في العلاقات بين أنقرة ودمشق، وهي حقيقية، وأن لدى أردوغان الآن سببين رئيسيين للتقارب مع النظام، وهما اللاجئون السوريون والانفصاليين الأكراد".
 
وأضاف نيازباييف أن "مهمة أردوغان الرئيسية هي تأمين حدود تركيا الجنوبية من قصف حزب العمال الكردستاني، الذي يختبئ مقاتليه في شمال سوريا".
 
وتابع: "في هذا الصدد، يتفق أردوغان والمعارضة على أن أفضل طريقة لتأمين الحدود الجنوبية ليس الغزو العسكري، إنما التفاوض مع دمشق"، وفقاً للصحيفة.

هذا ونقلت عن الباحث السياسي التركي كريم هاس، أن "التقارب مع نظام الأسد قد يكون ضرورياً للرئيس أردوغان من وجهة نظر انتخابية".
 
وأكمل: "أردوغان لا يعول على نتيجة في المستقبل القريب، ولا على استعادة كاملة للعلاقات مع سوريا، إنما على إثبات أنه قادر على حل مشكلة اللاجئين في تركيا من خلال إعادة العلاقات مع النظام".
 
ولفت في الوقت نفسه إلى أنه "الزعيم التركي لن يتسرع في الوفاء بوعوده، فببساطة لن يكون لديه وقت لذلك"، حسب تعبيره.

ويأتي حديث الصحيفة الروسية، في وقت تحدثت تصريحات تركية رسمية، حول إعادة العلاقات مع نظام بشار الأسد في سوريا.

وحسم أردوغان الجدول حول ذلك، بتصريحات أدلى بها بوقت سابق بقوله: "يتوجب علينا الإقدام على خطوات متقدمة مع سوريا، يمكننا من خلالها إفساد العديد من المخططات في هذه المنطقة من العالم الإسلامي".

اقرأ أيضاً: وفاة سوريين من العطش والجوع قبالة سواحل إيطاليا

شاهد إصداراتنا: