السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35
...

إلغاء وسحب الجنسية التركية

18 سبتمبر 2022، 07:43 م

إلغاء وسحب الجنسية التركية: كثيراً ما يدور في أذهان السوريين المجنسين المتواجدين في تركيا، وخلال أحاديثهم اليومية أن هنالك إشاعات تقول إنه سوف يتم إلغاء وسحب الجنسية التركية منهم، ويردد العشرات أنه لو تم وصول المعارضة التركية إلى سدة الحكم فإنها ستلغي الجنسية وتبطلها.

لكن تبقى جميعها مجرد إشاعات وتهديديات لا صحة لها، حيث لا يسمح القانون التركي سحب الجنسية التركية الممنوحة إلا في بعض الحالات التي سوف نذكرها لكم.

ولأن القانون التركي يساوي بين المواطن التركي الأصلي وبين المجنس من حيث الحقوق والواجبات، لذا سنذكر حالات سحب الجنسية بالحالة العامة.

الحالات التي يمكن من خلالها سحب الجنسية من المواطنين الأتراك:

1- تقديم خدمات لدول أجنبية تتعارض مصالحها مع مصالح تركيا، بشرط أن يتم إبلاغهم مسبقاً بضرورة إيقاف هذا العمل، عن طريق مكاتب تمثيل الخارجية ومديري الإدارة المحلية العامة في تركيا وإعطاء مهلة 3 أشهر للقيام بالتوقف عن هذه الخدمات وإلا فسيتم سحب الجنسية التركية منهم.

2- الأشخاص الذين يتطوعون لتقديم أي نوع من الخدمات لدولة في حالة حرب مع تركيا، إلا في حال وجود موافقة وتصريح من مجلس الوزراء.

3- الأشخاص الذين يقدمون خدمات عسكرية لدولة أجنبية دون وجود تصريح يؤهلهم للقيام بهذه الأعمال.

4- القيام بتزوير الأوراق والشهادات عندما يتم التقديم بطلب للحصول على الجنسية التركية، وبمجرد اكتشاف الأمر تصبح الجنسية التركية لاغية حكماً.

5- في حالة حصول الشخص على أكثر من جنسيتين، وفي حال الحصول على جنسية ثالثة بطريقة غير شرعية وعلمت الحكومة التركية بالأمر تقوم بسحبها منه.

6- التخلي عن الجنسية التركية طواعياً (بحق الاختيار) بحسب القانون رقم 5901 المادة 34.

يذكر أن الحكومة التركية منحت الجنسية التركية لعدد كبير من السوريين أصحاب الكفاءات وحملة الشهادات العلمية المتواجدبن على أراضيها تحت بند من تراه الحكومة التركية يقدم خدمة لتركيا.

فيما استعاد عدد آخر جنسيتهم من خلال الأصول التركية بعد رفع دعاوي إدارية تثبت نسبهم التركي.

يشار إلى أن تركيا منحت جنسيتها أيضاً للمستثمرين الأجانب مقابل شروط استثمار معينة، رغبةً من الحكومة التركية بالاستفادة من رؤوس الأموال لإدخالهم في سوق العمل التركي.