الأربعاء 03 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

الكوليرا تصل إلى الشمال السوري وبيان عاجل بخصوص سكان المخيمات

19 سبتمبر 2022، 01:29 م
سكان المخيمات شمال سوريا
سكان المخيمات شمال سوريا

أعلن برنامج الإنذار المبكر والاستجابة "EWARN"، عن تسجيل أول حالة إصابة في مرض الكوليرا في المناطق المحررة شمال غربي سوريا.

وسُجلت أول حالة إصابة مثبتة بالكوليرا لمريض عمره 40 سنة في منطقة جرابلس بريف حلب، وهي أول حالة مثبتة في شمالي سوريا، وفقاً لبرنامج الإنذار المبكر.

من جهته، أصدر فريق "منسقو استجابة سوريا" بياناً عاجلاً، حذر فيه المدنيين في شمال غرب سوريا، وتحديداً سكان المخيمات المنتشرة في المنطقة من مرض الكوليرا.

وأكد البيان على ضرورة توخي الحذر الشديد فيما يتعلق بالمرض، وذلك بعد تسجيل أول حالة في مشفى جرابلس شرقي حلب بعد نقلها من إحدى القرى.

ونبه إلى أن الوضع في المنطقة مهيأ بشكل خاص لانتشار المرض بشكل كبير، مؤكداً أن تفشي المرض سيكون كاسحاً لدى آلاف الأشخاص في حال انتشاره، وخاصةً القاطنين في المخيمات الذين تتعرض حالتهم الصحية للخطر أصلاً بسبب نقص الغذاء والمياه النظيفة.

وشدد الفريق على تأمين الدعم اللازم للمخيمات بشكل خاص، وخاصةً فيما يتعلق بتأمين المياه والعمل على إصلاح شبكات الصرف الصحي.

ودعا المنظمات الإنسانية العاملة في المنطقة، إلى التحرك بشكل عاجل لاتخاذ إجراءات الوقاية من مرض الكوليرا ضمن مخيمات الشمال السوري.

وكانت وزارة الصحة في الحكومة السورية المؤقتة، قالت في وقت سابق إن الكوليرا يعد مرضاً إنتانياً حاداً مهدداً للصحة ويتميز بأعراض الإسهال المائي الشديد والتقيؤ المعدي ونقص السوائل.

وقد يؤدي الكوليرا إلى الوفاة في غضون ساعات في بعض الحالات الشديدة|، ويمكن للمرض أن ينتقل عبر الطعام والشراب الملوثين بفضلات البشر المخموجة بجرثوم الكوليرا. 

وهناك العديد من العوامل المسؤولة عن انتشار المرض، كتلوث موارد مياه الشرب بمصادر الصرف الصحي، وتناول الطعام المكشوف أو المُعدّ تحت ظروف غير صحية، أو طرح الفضلات في الأماكن المكشوفة القريبة من السكان، وكذلك عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية.

اقرأ أيضاً: السلطات المصرية ترحل سورياً بذريعة الحفاظ على "الصالح العام"

شاهد إصداراتنا: