الأحد 07 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

تعرف على السلاح الذي أرّق الروس وقلب موازين الحرب لصالح أوكرانيا

09 أكتوبر 2022، 04:37 م
منظومة هيمارس
منظومة هيمارس

كشفت صحيفة أمريكية عن السلاح الذي أوقف تقدم القوات الروسية في أوكرانيا، ومكّن الجيش الأوكراني من استعادة مساحات كبيرة من المناطق التي سيطرت عليها روسيا.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، إن نظام "هيمارس" الصاروخي أصبح محور المعركة الجديد بعد أن ساعد القوات الأوكرانية هذا الصيف في وقف التقدم الروسي الدموي.

وأضافت أن قاذفات الصواريخ "هيمارس" مكنت القوات الأوكرانية من ضرب القواعد العسكرية الروسية ومستودعات الذخيرة والبنية التحتية بعيداً عن الخطوط الأمامية.

ومثل إرسال "هيمارس" في يونيو الماضي تحولاً عما كان الوضع عليه قبل ذلك، عندما اعتمدت أوكرانيا في الغالب على الطائرات بدون طيار والأسلحة المضادة للدبابات مثل "جافلين"، والتي لم تمنع القوات الروسية من كسب أراض في شرق أوكرانيا.

ونظام هيمارس يأتي ضمن حزمة مساعدات عسكرية مخصصة لأوكرانيا بقيمة 775 مليون دولار، قال البنتاغون، إنها تهدف إلى مساعدة كييف على إحداث تحول في سير المعارك، واستعادة الأراضي التي احتلتها القوات الروسية.

ونقلت الصحيفة عن اللواء المتقاعد من الجيش الأمريكي، روبرت سكيلز، إن "هيمارس جزء من ثورة دقيقة تحول الجيوش المجهزة بكثافة إلى كيان خفيف ومتحرك".

ومنظومة المدفعية عالية الحركة "هيمارس" هي راجمة صواريخ متعددة منصوبة على مدرعات خفيفة، تطلق صواريخ موجهة بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي أس)، ويبلغ مداها حوالى 80 كيلومترا.

وتقدم قاذفة "هيمارس" التي يعمل عليها 3 أفراد فقط، مزيجاً فريداً من المدى والدقة والتنقل بحيث تتيح للقوات إصابة الهدف في وقت قياسي والتحرك بعيداً، وفقاً للصحيفة.

وتتميز هذه الصواريخ بسرعة تحليقها وعلى ارتفاع منخفض بحيث لا يمكن للدفاعات الروسية اعتراضها بسهولة، كما أن سرعة تحرك الراجمات تجعل من الصعب استهدافها.

وأصابت صواريخ هيمارس في أوكرانيا مئات الأهداف الروسية، بما في ذلك مراكز القيادة ومستودعات الذخيرة ومحطات التزود بالوقود والجسور، مما أدى إلى اختناق الإمدادات لوحدات الخطوط الأمامية. 

ومنذ وقف تقدم روسيا في الربيع عبر منطقة دونباس الشرقية بأوكرانيا، فإن اوكرانيا تستهدف الآن القوات الروسية المنسحبة.

ويقدر القادة الأوكرانيون أن نظام هيمارس مسؤولا عن 70 بالمئة من التقدم العسكري على جبهة خيرسون، حسبما قال قائد الوحدة، الملازم فالنتين كوفال. وقال إن أربع سيارات في وحدته قتلت مئات الروس ودمرت نحو 20 بطارية مضادة للطائرات.

وبينما يمكن للقوات الروسية إطلاق عشرات القذائف لكل فدان لضرب هدف واحد، حسبما يقول محللون، يمكن لقاذفات هيمارس القيام بهذه المهمة بصاروخ واحد يحمل رأسًا متفجرًا يبلغ وزنه 200 رطل. 

وتحمل قاذفة هيمارس 6 صواريخ يمكن إطلاقها بشكل متتابع، إذ تملك القدرة في تدمير المدفعية التقليدية.

اقرأ أيضاً: روسيا تعيّن قائداً جديداً لها في أوكرانيا.. ما دوره في سوريا؟

شاهد إصداراتنا: