الأحد 05 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

نصر الله يلتزم الصمت مع بدء "إسرائيل" ضخ الغاز من حقل كاريش

10 أكتوبر 2022، 01:33 م
حسن نصر الله
حسن نصر الله

قالت شركة "إنرجين" للطاقة، إنها بدأت ضخ الغاز في وحدة الإنتاج العائمة في حقل غاز كاريش البحري، في إطار إجراءات لاختبار التدفق العكسي وافقت عليها الحكومة الإسرائيلية.

وأضافت أن مرحلة الاختبار هي خطوة مهمة في عملية التشغيل لما تسمى بوحدة "إنرجين باور العائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ".

وفاقم تطوير حقل كاريش، الواقع على مسافة نحو 80 كيلومتراً غربي مدينة حيفا، التوترات بين "إسرائيل" ولبنان في النزاع القائم منذ فترة طويلة بشأن الحدود البحرية.

ونقل موقع "واللا" العبري عن مصادر إسرائيلية رفيعة قولها إن "إسرائيل أبلغت لبنان، بواسطة الوسيط الأميركي آموس هوكستاين، أن ضخ الغاز هو جزء هام في عملية تشغيل المنصة، ولا تشكل بداية لاستخراج الغاز".

وأضاف أن "اللبنانيين يعرفون أننا جادون في تشغيل كاريش بغضّ النظر عن الاتفاق معهم حول ترسيم الحدود البحرية الاقتصادية".

وكان حقل غاز كاريش في قلب الصراع مع لبنان بشأن حقوق التنقيب عن الغاز، حيث حذر حسن نصر الله مراراً وتكرارا ًمن أنه جاهز للرد إذا بدأ استخراج الغاز دون التوصل إلى اتفاق بشأن حقوق الحفر.

وفي خطاب له الشهر الماضي، زعم نصر الله أن أعين الحزب على حقل كاريش للغاز وصواريخه موجهة إليه، مهدداً أنه "لا يمكن السماح باستخراج النفط والغاز من حقل كاريش قبل حصول لبنان على مطالبه المحقة"

من جهته، قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إن "إسرائيل" ستمضي قدماً في خطط الاستخراج، حتى لو لم يتم التوصل إلى اتفاق، محذراً حزب الله من أن أي هجوم سيواجه رداً “حازما”.

ويتنازع لبنان و"إسرائيل" على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعاً، وتتوسط واشنطن في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية الخلاف وترسيم الحدود.

اقرأ أيضاً: صحيفة موالية تؤكد على توجه وفد من حماس لزيارة الأسد

شاهد إصداراتنا: