الجمعة 03 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.78 ليرة تركية / يورو
40.64 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.90 ليرة تركية / ريال قطري
8.64 ليرة تركية / الريال السعودي
32.42 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.78
جنيه إسترليني 40.64
ريال قطري 8.90
الريال السعودي 8.64
دولار أمريكي 32.42

أجندات مختلفة.. "لافرنتيف" و"بيدرسون" يزوران نظام الأسد في دمشق

17 أكتوبر 2022، 07:53 م
غير بيدرسون
غير بيدرسون

شهدت العاصمة السورية دمشق، الاثنين، زيارتين يجريهما في آن واحد مبعوث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين إلى سوريا، ألكسندر لافرنتيف والمبعوث الأممي إلى البلاد، غير بيدرسون.

وأفادت صحيفة "الوطن" التابعة لنظام الأسد، بأنَّ زيارة بيدرسون تأتي بهدف "إحياء مسار اللجنة الدستورية السورية" ومقاربة "خطوة مقابل خطوة".

وسيلتقي بيدرسون وزير خارجية نظام الأسد، فيصل المقداد والرئيس المشترك للجنة الدستورية، أحمد الكزبري.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في النظام قولها: إنَّ مساعي بيدرسون للدعوة إلى جولة جديدة لاجتماعات اللجنة الدستورية "لن تجدي نفعاً لا سيما في ظل الإصرار الروسي على اختيار منصة جديدة لاجتماعاتها غير جنيف"، وهو الموقف الذي أيده النظام.

في حين، تأتي زيارة لافرنتيف برفقة نواب في مجلس الدوما الروسي وممثلين عن جميع الوزارات الروسية، "بهدف حضور الاجتماع السوري- الروسي المشترك لمتابعة المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين".

وأضافت الصحيفة: "سيجري هؤلاء لقاءات مع كبار المسؤولين السوريين، وكذلك مباحثات حول أوجه تعزيز التعاون المشترك، كما سيجري التوقيع على عدد من الاتفاقيات المشتركة".

وعلى هامش اجتماعات الجمعية العامة في نيويورك، الشهر الماضي، قال بيدرسون: إنَّه التقى وزراء خارجية تركيا وإيران وروسيا، وأخبرهم أنّه سيستمر بمسار "الدستورية"، لكن هناك "خيبة أمل"، وأنَّ اللجنة "لم تقدم ما توقعناه منها".

وأضاف: "أخبرتهم أنّ لدينا مشكلة في المكان. الروس والحكومة السورية لا يريدون المجيء إلى جنيف. مع ذلك قلت لهم التحدي ليس في المكان بل هو عجم إحراز تقدم جوهري".

وكان من المقرر أن يستضيف مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسورية، غير بيدرسون الجولة التاسعة من المحادثات في جنيف، أواخر يوليو/تموز الماضي.

لكنّه أُجبر على التأجيل بعد أن أثارت موسكو قضايا بشأن مكان الانعقاد، حيث أصرّت على أن سويسرا، التي فرضت عقوبات عليها بسبب حرب أوكرانيا، "ليست محايدة".

وفي الثالث من يونيو/ حزيران الماضي، اختتمت اللجنة جولتها الثامنة بعد مناقشة أربع مسائل رئيسية في ما يتعلق بالمبادئ الدستورية المقترحة، وهي التدابير القسرية الانفرادية من وجهة نظر دستورية، "الحفاظ على مؤسسات الدولة وتعزيزها، سيادة الدستور وموقف المعاهدات الدولية، والعدالة الانتقالية".

اقرأ أيضاً: مقتل مسؤول في نظام الأسد بمدينة تلبيسة شمالي حمص

شاهد إصداراتنا: