السبت 06 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

عمليات فساد بملايين الدولارات لمديرة مكتب الصحة العالمية في سوريا

20 أكتوبر 2022، 11:39 ص
أكجمال ماغتيموفا
أكجمال ماغتيموفا

كشف تحقيق لوكالة "أسوشتيد برس" الأمريكية، عن تورط مكتب منظمة الصحة العالمية في سوريا بعمليات اختلاس وفساد مالي، في صرف ملايين الدولار التي وصلت إلى المكتب كمساعدات للشعب السوري.

وذكرت الوكالة أن الموظفين في مكتب منظمة الصحة العالمية في سوريا وجهوا اتهامات بالفساد إلى مديرة المكتب، الدكتورة "أكجمال ماغتيموفا"، بسبب إدارتها السيئة لملايين الدولارات.

وأضافت أن "ماغتيموفا" وُزعت على مسؤولي نظام الأسد هدايا، بما في ذلك أجهزة كمبيوتر و"عملات" ذهبية وسيارات، وذلك خلال فترة جائحة كورونا.

وأظهرت أكثر من 100 وثيقة مع رسائل ومواد أخرى سرية حصلت عليها الوكالة، أن مسؤولي منظمة الصحة العالمية أخبروا المحققين بأن "ماغتيموفا" تورطت في عمليات فساد.

ومارست "ماغتيموفا" الضغط على موظفي منظمة الصحة العالمية باستمرار لتوقيع عقود مع سياسيين كبار في نظام الأسد، بما يسيء لآلية إنفاق أموال منظمة الصحة العالمية والجهات المانحة.

وأظهرت الوثائق المالية أن ماغتيموفا أقامت ذات مرة حفلة تكلفتها أكثر من 11 ألف دولار وهو تجمّع أقيم في الغالب لتكريم إنجازاتها الخاصة على نفقة منظمة الصحة العالمية، في وقت كانت فيه البلاد تكافح من أجل الحصول على لقاحات فيروس كورونا.

وتبيّن أن الحفلة التي أقيمت، كانت للاحتفال بحصول ماغتيموفا على جائزة القيادة من جامعة (تافتس) -جامعتها الأم- وقد ضم الحفل الذي أقيم في فندق فور سيزونز بدمشق، قائمة من حوالي 50 ضيفاً.

وفي كانون الأول 2020، في خضم الوباء، كلفت أكثر من 100 من موظفي منظمة الصحة العالمية في البلاد بتعلم إحدى الرقصات السريعة، ثم طلبت من المسؤولين تصوير أنفسهم وهم يؤدون الخطوات المصممة لحفل خاص بالأمم المتحدة، وفقاً لمقاطع الفيديو والرسائل.

وقال 6 من خبراء الصحة العامة في منظمة الصحة العالمية في سوريا إن ماغتيموفا وصفت الموظفين بـ "الجبناء" و"المتخلفين" في مناسبات متعددة. 

والأكثر إثارة للقلق، أخبر المسؤولون محققي الوكالة أن ماغتيموفا قدمت خدمات لكبار السياسيين في نظام الأسد والتقت خلسة مع الجيش الروسي، وهو ما يمثل انتهاكاً لحياد منظمة الصحة العالمية كمنظمة تابعة للأمم المتحدة.

وفي إحدى الشكاوى التي تم إرسالها إلى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مايو، كتب موظف مقيم في سوريا أن ماغتيموفا وظفت أقارب غير أكفاء لمسؤولين في نظام الأسد، بمن فيهم بعض المتهمين بارتكاب "انتهاكات لا حصر لها لحقوق الإنسان".

وقال الموظف: "إن تصرفات ماكتيموفا العدوانية والمسيئة تؤثر سلباً على أداء منظمة الصحة العالمية لدعم الشعب السوري".

وتابع: إن "السوريين المستضعفين يخسرون الكثير بسبب المحسوبية والاحتيال والفضائح التي حرضتها ودعمتها الدكتورة ماغتيموفا، وهو ما يكسر كل الثقة ويؤدي لإبعاد المانحين".

لم يستجب تيدروس لشكوى الموظف. وفي أيار عين المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط ​​ممثلاً بالنيابة في سوريا ليحل محل ماغتيموفا بعد أن تم وضعها في إجازة، لكنها ما تزال مدرجة على أنها ممثلة الوكالة في سوريا في دليل الموظفين وتواصل الحصول على راتب على مستوى المدير.

وأثارت الشكاوى التي قدمها ما لا يقل عن 12 موظفاً، واحدة من أكبر تحقيقات منظمة الصحة العالمية الداخلية منذ سنوات، والتي شملت في بعض الأحيان أكثر من 20 محققاً، وفقاً للموظفين المرتبطين بالتحقيق.

اقرأ أيضاً: قوات من الجيش التركي تصل قطر للمشاركة بتأمين كأس العالم

شاهد إصداراتنا: