الأحد 07 ابريل 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.44 ليرة تركية / يورو
40.21 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.78 ليرة تركية / ريال قطري
8.53 ليرة تركية / الريال السعودي
31.98 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.44
جنيه إسترليني 40.21
ريال قطري 8.78
الريال السعودي 8.53
دولار أمريكي 31.98

اجتماع بين الولايات المتحدة والمعارضة السورية.. ما النتائج؟

04 نوفمبر 2022، 05:58 م
لقاء الائتلاف الوطني والمبعوث الأمريكي
لقاء الائتلاف الوطني والمبعوث الأمريكي

اجتمع مسؤولون في "المعارضة السورية"، مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا إيثان غولدريتش، لبحث دور الولايات المتحدة في الملف السوري، والعملية السياسية في البلاد.

ونشر رئيس الائتلاف الوطني السوري، سالم المسلط، تغريدة عبر تويتر، قال فيها: "بحثنا مع المبعوث الأمريكي ضرورة تفعيل ملف المحاسبة الدولية لمجرمي النظام، وأهمية دور الولايات المتحدة في دعم وتسريع الانتقال السياسي في سوريا وفق القرارات الدولية".

وبحث الطرفان "أهمية إيجاد ضغط دولي حقيقي لإطلاق سراح المعتقلين من سجون الأسد، والتعاون الدولي من أجل تخليص سوريا من الإرهاب والميليشيات الطائفية وعصابات المخدرات، التي يقودها نظام الأسد لإغراق المنطقة بها، وطرد إيران وروسيا من سوريا".

واجتمع المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا مع رئيس هيئة التفاوض السورية، بدر جاموس، حيث أكد على "دعم الولايات المتحدة لاستئناف عمل اللجنة الدستورية لدفع حل سياسي للأزمة".

وأشار إلى أن "الحل الوحيد للنزاع السوري هو التطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2254".

وقبل أيام أعلنت الولايات المتحدة عن لقاء مبعوثها الخاص إلى سوريا، إيثان غولدريتش، مع الدكتور رياض حجاب، رئيس الوزراء السابق في سوريا والمنشق عن نظام الأسد.

وقالت السفارة الأمريكية في سوريا، عبر "تويتر"، إن غولدريتش أكد في لقائه مع حجاب على دعم الولايات المتحدة لعملية سياسية بقيادية سورية، وتيسّرها الأمم المتحدة".

وأضافت السفارة أن غولدريتش أكد لحجاب على ضرورة "التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2254"، متابعاً: "بعد أكثر من 11 عاماً من الحرب، لا يستحق السوريون أقل من ذلك".

ويؤكد القرار المذكور على أن الحل في سوريا يجب أن يكون سياسياً، يبدأ بوقف إطلاق النار في البلاد، ومن ثم إجراء مفاوضات بين المعارضة والنظام لتشكيل هيئة حكم انتقالية، ومن ثم صياغة دستور وإجراء انتخابات حرة نزيهة.

اقرأ أيضاً:
القيادة الانقلابية لـ"أحرار الشام".. والعمى الاستراتيجي
مشروع يهدّد الثورة السورية يقوده أحمد العودة من تركيا.. ما حقيقة الأمر؟

شاهد إصداراتنا: